الحلقتين ( 15 و 16 ) الذكرى (100) المئوية لتأسيس نادي وحدة عدن .. ( صور )

الأربعاء - 01 مايو 2024 - الساعة 05:56 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " كابتن محمود عبيد





اولا : الحلقة ( 15 )


(15) هذا تاريخ تأسيس نادي وحدة عدن ..
الذكرى (100) المئوية لتأسيس نادي وحدة عدن ..



نادي وحدة عدن الرياضي هذا تاريخ التأسيس وهو امتداد لنادي (الكتبة) ونادي (الشيخ عثمان) الرياضي .. الذي تأسس عام 1924م ..

-عام 1965م سكرتير الجمعية الرياضية العدنية رفع تقريره الى ادارة الشباب في وزارة العمل والشئون الاجتماعية اشار فيه ان عدد الاندية المنظمة في عضوية الجمعية الرياضية العدنية بلغت حوالي (63) نادي ثم تقلص العدد الى (61) نادي بعد انتقال اندية لحج الى الجمعية الرياضية اللحجية , والاندية في عدن موزعة على المناطق كما يلي :
كريتر - عدد الاندية 21 نادي
الشيخ عثمان - عدد الاندية 13 نادي
التواهي - عدد الاندية 12 نادي
المعلا - عدد الاندية 13 نادي
البريقة - عدد الاندية 1 نادي
سلطنة ابين - عدد الاندية 1 نادي
-------
الاجمالي 61 نادي
====

-عدد الاندية الكثيرة في عدن اعطى الفرصة لعدد كبير من الشباب لممارسة لعبة كرة القدم في ملاعب البلدية , لكن الصعوبة كانت في قلة الملاعب في ذلك الوقت , ادى الى تقليص عدد المسابقات الرسمية , وايضا الصعوبة في توزيع ملعب البلدية الرئيسي في كريتر للاندية لغرض الاستفادة المادية من دخل الملعب ..

-زيادة عدد الاندية خاصة بعد عام 1965م كان بايعاز غير مباشر من السلطة الاستعمارية الى ادارة الشباب في وزارة العمل والشئون الاجتماعية للاعتراف بمزيد من الاندية لغرض اشغال الشباب بالرياضة خاصة كرة القدم بعد ان ازداد النضال ضد الاستعمار البريطاني وانخراط الشباب الرياضيين ابناء عدن بالكفاح المسلح , وتحولت الاندية الرياضية الى مقرات لاخفاء الاسلحة والانطلاق منها لتنفيد كثير من العمليات الفدائية , وتم اعتقال كثير من الشباب الرياضيين واللاعبين الاساسيين من ابناء عدن والزج بهم في المعتقلات والسجون منها سجن عدن الباقي منه البوابة الرئيسية الذي تحول الى دكاكين وسجن المنصورة وسجن مربط في التواهي وغيرها من السجون ..

-عام 1965م قررت الجمعية الرياضية العدنية تشكيل لجنة تفتيش على الاندية كما يلي :
-السيد عبده علي احمد رئيسا
-السيد عثمان الخضر محسن عضواً
-السيد جعفر عبدالقادر عضواً
-السيد ابوبكر سالم باسندوة عضواً
-السيد عبدالرحمن المجالي عضواً
-السيد سلام الرعدي عضواً
كان من ضمن الغرض من اللجنة متابعة الاندية العاملة وغير العاملة ..

-عام 1965م تشكل مجلس الشباب والرياضة في وزارة العمل والشئون الاجتماعية واشرك في عضويته الجمعية الرياضية العدنية ، وتركز اهتمام مجلس الشباب والرياضة في دعم النشاط الرياضي للشباب خاصة في المدارس التي ساهمت وزارة المعارف في تحسين وسائل الترفيه فيها , بالاضافة الى الدورات التدريبية , وجهود المدرسين الذي كان لهم دور فاعل في توسيع دائرة النشاطات الرياضية في المدارس ..

-عام 1966م من ضمن انشطة المجلس الرياضية ارسال فريق رياضي للمشاركة في العاب الكومنولث في جاميكا ..

-عام 1966م قام المجلس بارسال فريق تنس الطاولة للمشاركة في بطولة (عمان) في المملكة الهاشمية الاردنية ..

-عام 1966م انظم مجلس الشباب والرياضة الى عضوية الاتحادات الدولية مثل اتحاد الملاكمة واتحاد العاب القوى واتحاد رفع الاثقال , وايضاً انظم الى اتحاد العاب الكومنولث ..

-عام 1966م وافق مجلس الشباب والرياضة بالمشاركة في البطولة العربية المدرسية في (دمشق) بالجمهورية العربية السورية في كرة القدم .. بعد التنسيق مع وزارة المعارف بفريق مدرسي في كرة القدم .. وكانت البعثة الرسمية لكرة القدم كما يلي :
-السيد ابراهيم روبله رئيس البعثة ..
-السيد عبده علي احمد سكرتير البعثة ..
-السيد عبدالحليم عبدالستار اداري المنتخب ..
-مستر ( آلن لو ) انجليزي مدرب المنتخب المدرسي .

لاعبي منتخب عدن المدرسي في كرة القدم هم :
-حارس المرمى الفقيد السيد محمود عبده علي ومحمد علي بالو من نادي الشبيبة المتحدة (الواي) بالشيخ عثمان والفقيد محمد ابراهيم عبدالله والفقيد محمد عمر حسن من نادي الهلال بالشيخ عثمان وحارس المرمى الفقيد علي عزاني من نادي الاحرار بكريتر والفقيد احمد عمر واحمد عبدالرب من نادي شباب التواهي وغازي عوض من نادي الشباب الرياضي بكريتر وعبدالله عبادي ومحمد علي عثمان وعادل جاوي من نادي الشعب بالتواهي وقاسم عبدي من نادي الانتصار بالقلوعة والفقيد محمد عبدالرزاق شوكره والفقيد احمد عبيدان من نادي الاتحاد اللحجي واحمد محمد عبدالله (شوقي) من النادي الاهلي بزنجبار أبين وغيرهم ..

-سافرت البعثة الرياضية من عدن الى بيروت على خطوط طيران الشرق الاوسط , ثم انتقلت براً من بيروت الى دمشق ..
-لعب منتخب عدن المدرسي في كرة القدم (ثلاث مباريات) .. الاولى ضد منتخب الكويت وتعادلنا 2 - 2 , والثانية ضد منتخب فلسطين وخسرنا 2 - 1 , والثالثة ضد منتخب الجزائر وخسرنا 3 - 1 ..
-تم اختيار احسن حارس مرمى بالبطولة الفقيد السيد محمود عبده علي من نادي الشبيبة المتحدة (الواي) بالشيخ عثمان ..

ثانيا : الحلقة ( 16 )

(16) هذا تاريخ تأسيس نادي وحدة عدن ..
الذكرى (100) المئوية لتأسيس نادي وحدة عدن ..


نادي وحدة عدن الرياضي هذا تاريخ التأسيس وهو امتداد لنادي (الكتبة) ونادي (الشيخ عثمان) الرياضي .. الذي تأسس عام 1924م ..

انضمام عدن لعضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA)
*********
-عام 1966م كان سكرتير الجمعية الرياضية العدنية الرياضي الاول عبده علي احمد في مهمة رسمية في جنيف - سويسرا ، واستغل الفرصة وقام بزيارة مقر الاتحاد الدولي لكرة القدم ال FIFA وقابل سكرتير الاتحاد الدولي للفيفا (H. Kaser) وقدم طلب انضمام الجمعية الرياضية العدنية لعضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ، ودفع الرسوم المقررة ، وتم الرد على طلب الجمعية الرياضية العدنية (الموافقة الاولية) ، على ان يرفع سكرتير الجمعية الرياضية العدنية تقرير عن تاريخ الجمعية الرياضية العدنية ونشاط كرة القدم في مستعمرة عدن ..
كان ذلك اواخر العام 1966م ..

-عام 1966م بعد عودة سكرتير الجمعية الرياضية العدنية الاستاذ عبده علي احمد من جنيف الى عدن ، رفع تقرير مفصل لسكرتير الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) عن تأسيس الجمعية الرياضية العدنية وهو عام 1934م وعن نشاط وبطولات كرة القدم في مستعمرة عدن..

-عام 1967م تمت المصادقة النهائية على قبول عدن عضواً رسمياً في الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) ، بموجب المادة (10) الفقرة (6) من دستور الاتحاد الدولي لكرة القدم (FIFA) والتي تنص على ما يلي :
يجوز للاتحاد الاهلي في المنطقة التي لم تحصل على استقلالها ان يتقدم بطلب قبوله عضواً في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بعد تصريح من الاتحاد الاهلي التي تعتمد عليه تلك المنطقة وفي هذه الحالة الجمعية الرياضية العدنية ..

-في 14 سبتمبر 1967م كتب السكرتير العام للاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) السيد (كاسر) الى سكرتير الجمعية الرياضية العدنية السيد عبده علي احمد عن سعادته لمقابلته مؤكداً له ان صورته الشخصية قد حفظت في ارشيف الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ..

-في يناير 1968م نزل الكتاب السنوي (للفيفا) تم فيه التأكيد على انضمام عدن الى عضوية ال (FIFA) من عام 1967م في النص الذي ورد في الكتاب السنوي للاتحاد الدولي لكرة القدم (دليل العناوين) الذي يشمل بالتفصيل تشكيلات الهيئات المنظوية تحت (الفيفا) والصادر في يناير 1968م ..
حيث تم الاشارة الى عدن على قائمة الهيئات الرياضية الوطنية (للفيفا) واشير الى ذلك في صفحة (13) من الكتاب نفسه كما يلي :
الرئيس السيد ابراهيم روبله
السكرتير السيد عبده علي احمد
لباس الفريق : فانلات وجوارب لون أزرق فاتح وسراويل لون ابيض ..

-عام 1968م بعد الاستقلال تم تعيين رئيس واعضاء اول اتحاد مؤقت لكرة القدم في عدن من قبل وزير العمل والشئون الاجتماعية ليكون بديلاً للجمعية الرياضية العدنية ..

-في ابريل 1968م ارسل السيد عبده علي احمد رسالة الى سكرتير الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) يشعره بأنه تم تأسيس اول اتحاد لكرة القدم في عدن وارسل له اسماء رئيس واعضاء اتحاد كرة القدم الجديد ..

-في 6 مايو 1968م رد سكرتير الاتحاد الدولي الى السيد عبده علي احمد عن ترحيبه بالحصول على اسماء الهيئة الادارية الجديدة لاتحاد كرة القدم في عدن بصورة رسمية ..

-يحق لرياضيي عدن ان يفتخروا بهذا الانجاز الرياضي الذي قدمه للرياضيين وبدل جهد فيه الرياضي الاول السيد عبده علي احمد , والذي يؤرخ ل عدن في الجانب الرياضي الدولي ، عدن من اوئل المدن العربية في عضوية الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) (FIFA) ..

يتبع الحلقة (17)

كابتن محمود عبيد
مدرب ومحاضر اسيوي لمدربي كرة القدم
مستشار وزارة الشباب والرياضة


متعلقات