الجمعة-27 سبتمبر - 03:10 م-مدينة عدن

مباحثات خلف الكواليس تجبر نتانياهو على التراجع في لبنان

الجمعة - 27 سبتمبر 2024 - الساعة 01:16 م بتوقيت العاصمة عدن

"عدن سيتي" متابعات




كشف موقع "أكسيوس" كواليس التضارب في تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، بشأن المبادرة التي تقودها الولايات المتحدة الأمريكية لوقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً في لبنان.

وقالت مصادر إن وزير الشؤون الاستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر، والمقرب من نتانياهو، التقى مستشاري الرئيس الأمريكي، بريت مكغورك وأموس هوشتاين"، وقال مسؤول أمريكي إن الاجتماع كان صعباً.

ثم التقى ديرمر بوزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الذي أخبره أنه "من المهم" التوصل إلى اتفاق بشأن وقف إطلاق النار لمدة 21 يوماً عبر الحدود الإسرائيلية اللبنانية، وتسوية دبلوماسية تسمح للمدنيين على كلا الجانبين بالعودة إلى منازلهم، وحذّر من أن التصعيد الإضافي في النزاع سيجعل هذا الأمر أكثر صعوبة.

وبعد عدة ساعات من هذه الاجتماعات، نشر مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي البيان الجديد، الذي يعترف بأن الدعوة الأمريكية لوقف إطلاق النار كانت منسقة مع إسرائيل.

وقال مكتب نتانياهو في بيانه إن "إسرائيل تشارك أهداف المبادرة التي تقودها الولايات المتحدة لتمكين الناس على طول حدودنا الشمالية من العودة بأمان وأمان إلى منازلهم".
وأضاف "تقدر إسرائيل الجهود الأمريكية في هذا الصدد، لأن الدور الأمريكي لا غنى عنه في تعزيز الاستقرار والأمن في المنطقة."

وكشف مسؤول أمريكي أن إدارة بايدن ترى أن البيان الإسرائيلي الأخير بمثابة تراجع، يعترف بأن ما قاله البيت الأبيض عن خطة وقف إطلاق النار في لبنان كان صحيحاً.

ووصف المسؤول بيان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بأنه "عدم رفض" للمبادرة التي تقودها الولايات المتحدة.

كما أوضح المسؤول الأمريكي أن اقتراح وقف إطلاق النار في لبنان لا يزال على الطاولة، وأن إدارة بايدن تواصل العمل عليه، وفي الوقت نفسه، ستواصل الولايات المتحدة الضغط على إسرائيل لتجنب غزو بري للبنان.

وكان نتانياهو قد نفى وجود تفاهم خاص مع الولايات المتحدة بشأن اقتراح وقف إطلاق النار، ما أثار توترًا مع البيت الأبيض، حيث تم نشر البيان باللغة الإنجليزية فقط على الصفحة الرسمية لمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي على فيسبوك.

و كانت هذه حلقة أخرى في سلسلة من التناقضات لدى رئيس الوزراء الإسرائيلي خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية بشأن اقتراح وقف إطلاق النار في لبنان، الذي تم الإعلان عنه، الأربعاء الماضي.

وعلى الرغم من أن نتانياهو كان جزءاً من المفاوضات حول مبادرة وقف إطلاق النار، إلا أنه في صباح الخميس ابتعد عن الاقتراح، تحت ضغط سياسي من شركائه في الائتلاف القومي المتطرف.

متعلقات