الأحد-29 سبتمبر - 04:24 م-مدينة عدن

توزيع بسكويت تالف يسبب الإسهالات للاجئين السودانيين

الأحد - 29 سبتمبر 2024 - الساعة 02:08 م بتوقيت العاصمة عدن

"عدن سيتي" متابعات





كشف لاجئون سودانيون في معسكر “ترانزيت” الحدودي بإثيوبيا أن البسكويت الذي تم توزيعه من قبل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين قبل أكثر من أسبوع كان مليئًا بيرقات الخنافس.

قال دكتور علم الحشرات مالك عبد السلام لراديو دبنقا: رغم أن تاريخ انتهاء صلاحية البسكويت لم يحن بعد، إلا أن سوء التخزين قد يكون قد تسبب في تلفه.


وأوضح أنه بعد تناول البسكويت، أصيب بعض الأطفال بإسهالات خلال ثلاثة أيام، مما جعل الأمهات يتجنبن إعطاءه لأطفالهن.

ويعاني اللاجئون السودانيون المتواجدون في ساحة معسكر ترانزيت من قلة المساعدات الغذائية، إذ لم تتلقَ المفوضية أي مواد غذائية لهم منذ خمسة أشهر، ويعتمدون في الوقت الحالي على بقايا الطعام في سوق المتمة وبعض المحلات التجارية.

ويستقبل معسكر ترانزيت بالقرب من مدينة المتمة الحدودية في إثيوبيا آلاف اللاجئين العائدين من غابات أولالا في إقليم الأمهرا، وذلك بسبب نقص الأمن والخدمات.

وعبر بعضهم إلى منطقة القلابات في ولاية القضارف حيث يقيمون في مخيم الطوارئ.

في هذا السياق، أوضح عبد السلام أن اللاجئين السودانيين في معسكر الطوارئ بمنطقة القلابات الحدودية تلقوا مبلغًا ماليًا قدره حوالي 280 ألف جنيه سوداني (ما يعادل تقريبًا 100 دولار أمريكي) من إحدى المنظمات.
وبعد استلام المبالغ، طُلب منهم من قبل السلطات مغادرة المعسكر إلى مناطق آمنة، بينما تم منح التصاريح لأولئك الذين وصلت الحرب إلى مناطقهم للانتقال إلى معسكر الحوري في نفس الولاية.

وأشار عبد السلام إلى أن بعض اللاجئين يتجهون نحو ليبيا وجنوب السودان وأوغندا في سبيل بدء رحلة لجوء جديدة.

متعلقات