الذكرى ( 5 ) لوفاة ، كابتن عادل اسماعيل محمد ابو صقر .. نادي شمسان حاليآ بالمعلا , وطليعة تعز والمنتخبات الوطنية .. ( صور )

الأربعاء - 24 يوليه 2024 - الساعة 02:09 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " كابتن محمود عبيد






الذكرى ( 5 ) لوفاة ، كابتن عادل اسماعيل محمد ابو صقر .. نادي شمسان حاليآ بالمعلا , وطليعة تعز والمنتخبات الوطنية ..

عادل اسماعيل محمد

23 يوليو 2024م
23 يوليو 2019م


كابتن عادل اسماعيل محمد ابو صقر ..

لاعب نادي (الانتصار لشباب الروضة الرياضي) بالقلوعة سابقآ , نادي شمسان حاليآ بالمعلا , وطليعة تعز والمنتخبات الوطنية ..

- عادل اسماعيل لعب كرة القدم في حواري القلوعة والمعلا وكان لاعب موهوب وجسمة طويل والبنية جيدة ساعده على اللعب في حراسة المرمى ..

- عام 1960م بدأ عادل اسماعيل الدراسة الابتدائية والاعدادية والثانوية في مدارس المعلا , ثم لعب مع منتخب المدرسة الثانوية ..

- في فبراير 1968م تم دمج نادي شباب الروضة والانتصار ونادي الاولاد , تحت اسم نادي (الانتصار لشباب الروضة) ..

- عام 1968م انظم عادل اسماعيل لنادي الانتصار لشباب الروضة الرياضي في القلوعة ولعب في مركز حراسة المرمى مع الاشبال ثم مع الشباب والفريق الاول ، وكان من احسن حراس المرمى , استمر كابتن عادل حامي المرمى لنادي الانتصار لشباب الروضة ..

- عام 1971م في بطولة دوري ناصر لكرة القدم تألق الشاب عادل اسماعيل مع الفريق الاول لنادي الانتصار لشباب الروضة وكان عمره لا يتجاوز ال 18 سنة وكان قائد الفريق لاعب الوسط المبدع كابتن قاسم عبدي , ولعبوا ضد الاندية القوية مثل نادي الهلال والاحرار وشباب البريقة وغيرهم من الاندية ، التي فيها نجوم وعمالقة كرة القدم في عدن ، وكان عادل النجم الجديد التي تتحدث عنه الجماهير ..

- في هذه البطولة ظهرت موهبة ابو صقر وصد ضربات الجزاء ، وصد اهداف محققه على نادية الانتصار لشباب الروضة وكان من نجوم الفريق في كل المباريات التي شارك فيها ، وايضآ من نجوم بطولة ناصر , وبحكم صغر سنه لم يتمكن من منع خسارة فريقه ولكن تمكن من صد كثير من الاهداف وقلل خسارة الفريق وقلل عدد الاهداف على فريقة ، وبدأت شهرته كحارس مرمى موهوب على لسان الجماهير الرياضية ..

- نوفمبر 1971م تم استدعاء عادل اسماعيل لاول مره من قبل مدرب المنتخب كابتن عزام خليفة ضمن المنتخب المدرسي لليمن الجنوبي المشارك في الدورة المدرسية الرابعة بالعراق ، وتألق ابو صقر مع زملائه اللاعبين ، وكانت هذه البطولة المدرسية جواز المرور للمنتخبات الوطنية كونه الى جانب مواهبه اكتسب خبرة مباريات كرة القدم المحلية والدولية ..

- كانت مشاركة المنتخب المدرسي تعتبر اول مشاركة خارجية بعد الاستقلال في العراق بقيادة المدرب كابتن عزام خليفة واللاعبين هم : حارس المرمى عادل اسماعيل وصالح هزاع وحسن جلعوم وجميل عبدالعزيز وفارض صعيدي وعبده اسماعيل وناصر هادي ومحمد الحبشي ونجيب نعمان وحميد هاشم وعبده السليط وخالد قاسم عوض ومحمد العبادي وجميل سيف وغيرهم .. وخاض المنتخب المدرسي ثلاث مباريات وظهر بمستوى مشرف كونها المشاركة الاولى خارجياً وكانت النتائج كالتالي : مع الجزائر خسر المنتخب 1 - 2 , ومع مصر خسر المنتخب 0 - 2 , ومع فلسطين تعادل المنتخب 2 – 2 ..

- في يناير 1972م شارك عادل اسماعيل في بطولة كأس فلسطين الأولى للمنتخبات في بغداد ، وشارك فيها تسعة منتخبات عربية منها منتخب اليمن الجنوبي ببعثة ترأسها نصر شاذلي ، ومدرب المنتخب كابتن علي محسن مريسي .. وقد تمكن المنتخب من احتلال المركز الخامس بفوزه في مباريتين وخسارته لمباريتين : سوريا خسر 0 - 1 وفلسطين فاز 2 - 1 وقطر فاز 2 - 1 والجزائر خسر 1 - 4 ..

- عام 1972م شارك عادل اسماعيل مع منتخب اليمن الجنوبي الاول في المهرجان العربي في الجزائر وكان مدرب المنتخب كابتن انور غفوري واللاعبين هم : عادل اسماعيل وطارق ربان وعبد الكريم هتاري وعلي الورقي وغازي عبده اسماعيل ونجيب نعمان واحمد قيراط وعوض سالم عوضين وعمارو بن همام وحسن جلعوم وجميل سيف وعزيز عبدالرحمن وعبده اسماعيل ومحمد شرف وعلي نشطان واحمد علي مهدي وغيرهم ..

- عام 1973م تم دمج نادي الانتصار لشباب الروضة مع نادي الجزيرة الرياضي بالمعلا تحت اسم نادي الجزيرة الرياضي .. وهنا دخل ابو صقر منافسة رياضية مع حراس مرمى مخضرمين في نادي الجزيرة ، وتمكن بمواهبه والتزامة ان يكون حارس مرمى نادي الجزيرة الاساسي الذي يعتبر منافس قوي ومن اقوى اندية عدن ..

- في اغسطس 1973م شارك ابو صقر مع منتخب اليمن الجنوبي الاول في البطولة الثانية لكأس فلسطين التي اقيمت في ليبيا ببعثة برئاسة عبدالله بن سلمان ، والمدرب كابتن عباس غلام ..

- في سبتمبر 1973م شارك عادل اسماعيل مع منتخب اليمن الجنوبي الاول في تنزانيا .. وكانت البعثة برئاسة الاستاذ عبدالله الجرمل والمدرب كابتن أنور غفوري ..

- في اكتوبر 1973م شارك ابو صقر مع المنتخب المدرسي لليمن الجنوبي بالدورة المدرسية الخامسة في ليبيا وذلك بعد انعقاد المؤتمر الرياضي الاول وتشكيل المجلس الاعلى للرياضة ، وكان مدرب المنتخب المدرسي كابتن عزام خليفة وكابتن غازي عوض اداري المنتخب ..

- في 2 مايو 1974م شارك عادل اسماعيل مع منتخب اليمن الجنوبي ضد المنتخب العراقي الذي حضر بدعوة رسمية من اتحاد كرة القدم لخوض مباراة ودية بمناسبة اعادة افتتاح ملعب الشهيد الحبيشي بعدن بقيادة مدرب المنتخب كابتن انور غفوري ، وتم استقبال المنتخب العراقي بحفاوة من قبل الجماهير الرياضية في عدن عند وصوله الى ارض الملعب ، وكانت مباراة قوية وممتعة انتهت بفوز منتخب اليمن الجنوبي 2 – 0 سجل الاهداف محمد جعبل وغازي عوض ..

- عام 1974م شارك ابو صقر مع منتخب اليمن الجنوبي في المباريات الوديه التي اقيمت في الصين , وكان مدرب المنتخب كابتن انور غفوري ..

- في ابريل 1975م شارك عادل اسماعيل مع منتخب اليمن الجنوبي للشباب في الكويت ضمن الدورة الاسيوية للشباب ، وكانت البعثة برئاسة عبدالجبار عوض وبقيادة مدرب المنتخب كابتن علي محسن مريسي .. وفي هذة الدورة قدم منتخب الشباب مستوى رائع ونتائج مشرفة ووصل الى دور الثمانية .. حيث لعب منتخب الشباب اربع مباريات مع ماليزيا فاز 4 - 2 ومع الهند فاز 2 - 1 ومع بورما تعادل 1 – 1 ومع كوريا الشمالية خسر بصعوبة 0 - 1 , وقد تأهل منتخب اليمن الجنوبي للشباب الى دور الثمانية ليقابل منتخب الكويت الذي يلعب على ارضه وبين جماهيره ، وخسر المنتخب 0 - 3 ..

- في اغسطس 1975م شارك عادل اسماعيل مع المنتخب المدرسي في الدورة العربية المدرسية السادسة التي اقيمت بالأسكندرية في مصر .. وكانت المشاركة متميزة وحقق المنتخب نتائج جيدة .. والبعثة الرياضية لمختلف الالعاب عددها (90) لاعب برئاسة الاستاذ عبدالجليل غيلان ، ولعب المنتخب المدرسي مع قطر وفاز 1 - 0 سجل الهدف جميل سيف ، ومع الاردن وفاز 3 - 0 سجل الاهداف ابوبكر الماس هدفين وجميل سيف هدف واحد ، ومع العراق خسر بصعوبة 1 - 2 ، سجل هدف المنتخب عزيز عبدالرحمن ..

- في 18 يوليو 1975م تم دمج بقية الأندية ، لتكون اندية الاحياء او المناطق اي لكل منطقة نادي واحد ، وتم تغيير تسميات الاندية والجزيرة تحول الى اسم نادي شمسان الرياضي ، ليصبح عادل إسماعيل حارس مرمى نادي شمسان الرياضي وكابتن الفريق ..

- في ديسمبر 1975م شارك ابو صقر مع منتخب اليمن الجنوبي في بطولة كأس فلسطين الثالثة التي اقيمت في تونس , والبعثة برئاسة الاستاذ علي هادي والمدرب كابتن علي محسن مريسي وفي هذه البطولة فاز المنتخب الجنوبي على المنتخب السعودي 1 – 0 سجل الهدف ابوبكر الماس ..

- عام 1976م شارك عادل اسماعيل مع منتخب اليمن الجنوبي في الدورة الاسيوية السادسة في ايران ، والبعثة برئاسة الاستاذ محمد البيحي وبقيادة مدرب المنتخب كابتن علي محسن المريسي ولعب المنتخب مباراتين لم يحقق الفوز فيهما ولكن قدم اداء جيد ..

- اكتوبر 1976م شارك ابو صقر مع منتخب اليمن الجنوبي في الدورة العربية الخامسة التي اقيمت في دمشق , والبعثة برئاسة الاستاذ عبدالله بايمين ولعب المنتخب ست مباريات , مع سوريا فاز 2 - 1، ومع موريتانيا فاز 2 - 0 ، ومع المغرب خسر 0 - 4 ، ومع السعودية فاز 1 - 0 سجل الهدف جميل سيف ومع فلسطين تعادل 0 - 0 ، ومع الاردن خسر 2 – 3 ..

- عام 1978م شارك عادل مع منتخب اليمن الجنوبي في الدورة الاسيوية للشباب في بنجلاديش ، وقدم المنتخب في هذة الدورة مباريات قوية ، مع الكويت تعادل 1 - 1 ومع سنغافورا فاز 5 - 0 ، ومع البحرين خسر 0 - 1 ، ومع بنجلاديش الذي يلعب على ارضه خسر 0 - 1 ..

- عام 1980م شارك كابتن عادل مع المنتخب الجنوبي في تصفيات اولمبياد موسكو في المجموعة التي لعبت بالعراق وهي العراق والكويت وسوريا والاردن واليمن الجنوبي ، وكان مدرب المنتخب ابوالكباتن علي محسن مريسي والمدرب المساعد كابتن عباس غلام ..

- لعب ابو صقر مع المنتخبات الوطنية المدرسية والشباب والاول من عام 1971م حتى عام 1985م حوالي (14) سنة يمثل منتخباتنا الوطنية وتحمل قيادة المنتخبات الوطنية عدة سنوات ..

- لعب عادل اسماعيل حوالي 80 مبارآة دولية ..

- كابتن عادل إسماعيل ابو صقر يعتبر كل المباريات الدولية التي لعبها عزيزة عليه ويتذكرها ، لكن هناك مباريات مهمة لعبها لا تنسى منها مباريات منتخب الشباب في الكويت والوصول الى دور الثمانية عام 1975م ..
- ومبارآة المنتخب الاول مع السعودية في كأس فلسطين في تونس والفوز على السعودية 1 – 0 ..
- والمبارآة ضد المنتخب المصري في تونس ، أمام نجوم مصر الكبار طه بصري وحسن شحاته وفاروق جعفر وغيرهم من نجوم مصر ..

- في موسم 1980 / 1981م قاد كابتن عادل اسماعيل نادي شمسان الرياضي لاول مره في تاريخة وتحقيق بطولة الدوري العام ، وكان وصيفة نادي وحدة عدن ..

- في سبتمبر 1981م شاركوا بطل الدوري نادي شمسان ووصيف البطل وحدة عدن في كأس اليمن في صنعاء ..

عام 1986م غادر كابتن عادل اسماعيل عدن وانتقل الى تعز ولعب مع نادي طليعة تعز ، وساهم مع هذا النادي في ان يكون من ضمن الاندية القوية في المحافظات الشمالية ..

- عام 1992م اعتزل عادل ابو صقر لعب كرة القدم مع نادي طليعة تعز .. ومباشرة اتجه كابتن عادل للتدريب ، ودرب نادي الطليعة في تعز ، ونادي شمسان في عدن ، ومدرب لحراس المرمى مع شمسان والمنتخبات الوطنية ..

- ابو صقر عمره الرياضي كلاعب مع الاندية الانتصار لشباب الروضة والجزيرة وشمسان وطليعة تعز والمنتخبات الوطنية حوالي 22 سنة ..

- انتقل كابتن عادل اسماعيل إلى جوار ربه في مدينة ليفربول في بريطانيا بتاريخ 23 يوليو 2019م ، عن عمر ناهز ال 66 عاما , قضى كل عمره في خدمة الرياضة وكرة القدم في الاندية والمنتخبات الوطنية.

- عادل اسماعيل متزوج وله (2) ولد اسمه (صقر) وبنت واحدة ..

- ابو صقر من مواليد 24 مايو 1953م في القلوعة - عدن ..

كابتن محمود عبيد
عدن
















































متعلقات