الذكرى ( 10 ) لوفاة ،الاستاذ جعفر محمد مرشد، لاعب الاحرار ثم التلال) والمنتخب عدن والصحفي ,والمعلق الرياضي الاول , في الجزيرة والخليج .. ( صور )

الخميس - 25 يوليه 2024 - الساعة 01:02 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " كابتن محمود عبيد




الاستاذ جعفر محمد مرشد ابو محمد ..

20 يوليو 2024م
20 يوليو 2014م



لاعب نادي الاحرار الرياضي سابقاً (نادي التلال) حالياً في كريتر ومهاجم منتخب عدن , والصحفي الرياضي , والمعلق الرياضي الاول , ومقدم برامج رياضية في عدن ويعتبر الاول في الجزيرة والخليج ..

- جعفر مرشد لعب كرة القدم منذ طفولته في حارة حسين وحواري كريتر وكان لاعب مميز بين اقرانه بالحارة ..

- عام 1944م بدأ جعفر مرشد يدرس في مدرسة بازرعة ولعب كرة القدم مع منتخب المدرسة ..

- عام 1954م التحق جعفر مرشد واخيه الاكبر عبدالمجيد مرشد بنادي الاحرار الرياضي بكريتر في عام تأسيس نادي الاحرار ولعب مع الفريق الاول ..

- كان جعفر مرشد لاعب فنان وقوي , وأخوه عبدالمجيد كان من أفضل حراس المرمى , وينتموا لنادي الأحرار إلى جانب النجوم عباس غلام وناصر الماس وعلي السوداني وأبوبكر طرموم واحمد صالح موشجي وعلي الماس وإبراهيم تمباكو ومحمد مثنى الضالعي وسالم الغراب وإبراهيم علي أحمد وعبدالله علي حسن وتوفيق سعيد ويسلم صالح ومصطفى سكران وعبدالله ابراهيم ومحمود جامع وحسين غلام (زغاطيط) والشهيد محمد علي حبيشي
ومحمد غلام وجميل قاسم ومحسن يافعي وحراس المرمى فؤاد مكي ونديم حزام وغيرهم ..

- جعفر مرشد كان يجيد تصويب الكرة بقوة وكان متخصصاً في ضربات الجزاء والكرات الثابتة من أمام منطقة الجزاء ومعظـم أهدافه مع نادي الاحرار ومنتخــب عدن سجلهـا من التصويب من خارج خط الـ 18 او من الكرات الثابتة أو ضربات الجزاء ..

- جعفر الى جانب لعب كرة القدم كان شغوف وعاشق للصحافة بحكم عمله في مطابع الصحف ..

- جعفر يعتبر من اوائل الصحفيين الرياضيين ، واول معلق رياضي , واول مقدم برامج رياضية في اداعة وتلفزيون عدن ، والاول في الجزيرة والخليج ..

- كان مراسل إذاعة لندن للبرامج الرياضة من عدن ..

- كان للاعلامي الرياضي العدني الشهير جعفر مرشد دور ريادي بارز في الإعلام الرياضي العدني ..

- عام 1954م بدا الكتابة في عدة صحف في ذلك الزمان , وأول من أسس الصفحات الرياضة في الصحف الصادرة في عدن وأدخل الصور الرياضية في الصحف العدنية ، ويستورد الكليشات الخاصة بالصور من الهند ومصر ، وهو لازال لاعب كرة القدم ..

- عام 1954م شارك كابتن جعفر مرشد في مبارآة منتخب عدن ضد الجيش البريطاني بحضور الملكة اليزابيث , وتعاملت الملكة مع جعفر كإنجليزي خلال حضورها المبارآة في عدن وذلك بسبب لون البشرة .. ولم تصدق الملكة اليزابيث أنه عدني وظنت انه أحد جنود الجيش البريطاني وانضم لمنتخب عدن ، وأبدت الملكة اعجابها بمستوى جعفر واللاعبين ..

- في 7 أغسطس 1954م تأسست إداعة عدن تحت اسم ((محطة عدن للإذاعة)) كأول إذاعة بالمنطقة تقدم برامجها على فترتين صباحية ومسائية , وتعتبر اول اداعة في الجزيرة والخليج بعد اداعة صوت العرب في مصر ..

- إذاعة عدن بدأت البث من موقعها الصغير في مدينة التواهي , من خلال صوت المذيع الذي أعلن افتتاح البث بعبارة ((هنا إذاعة عدن)) وكانت برامجها تبث تحت اشراف الإدارة البريطانية حتى الاستقلال في 30 نوفمبر 1967م ..

- عند افتتاح اذاعة عدن عمل جعفر مرشد فيها كمقدم برنامج ((ركن الرياضة)) , وكانت مقدمة البرنامج اغنية ((جيب الجول لهيام يونس)) , والاغنية مهداة من الفنان الكبير ((ابوبكر بلفقيه)) لصديقه جعفر مرشد الذي عمل مونتاج وادخل فيها الصافرة والتصفيق ..

- كان يعد ويقدم برنامج ((ركن الرياضة)) في إذاعة عدن , والبرنامج نال اهتمام الرياضيين من خلال متابعة البرنامج الرياضي الاول في عدن ..

- جعفر مرشد المعلق الرياضي الإذاعي الأول والأشهر في عدن ، كان يحضر المباريات وبعد انتهاء المباراة يخرج من الملعب مسرعاً حاملاً أوراقه ليركب سيارتة والذهاب إلى الإذاعة في التواهي لتقديم تعليقه على الهواء مباشرة في برنامج ((ركن الرياضة)) الذي كان يتابعة عشاق كرة القدم ..

- عام 1961م صدر قرار اللعب بالحذاء وكان كابتن جعفر من بين لاعبي نادي الاحرار الأوائل الذين لبسوا الحذاء الرياضي بعد انتهاء زمن ((اللعب حفاة)) ..

- نوفمبر 1964م رد منتخب عدن الزيارة لفريق الاسماعيلي المصري ، وشارك جعفر مرشد كصحفي رياضي مع منتخب عدن الذي غادر عدن متوجهاً الى مصر .. لعب منتخب عدن خمس مباريات أولها مع فريق الاسماعيلي وخسرها 5 - 0 والثانية مع منتخب محافظة دمنهور وخسرها أيضاً 2 - 0 والثالثة مع منتخب الطيران وخسرها ، بينما جاءت الرابعة ضد منتخب أسوان وتمكن أخيراً منتخب عدن من الفوز على فريق مصري 6 – 4 ، بعدها اكتسب المنتخب الثقة ولعب مبارآة خامسة أمام منتخب الفيوم وتمكن المنتخب من الفوز 4 - 0 ..

- عام 1964م تم افتتاح تلفزيون عدن الذي يعتبر من اوائل قنوات التلفزيون في الجزيرة والخليج بعد مصر , ومدير تلفزيون عدن عرض على جعفر مرشد أن يقدم برنامج ((ركن الرياضة)) في تلفزيون عدن , بشرط ان يتخلى عن لعب كرة القدم ليكون محايداً لكل اندية عدن , فكان قرار صعب ان يترك محبوبتة كرة القدم , وفكر واقتنع واختار محبوبتة الثانية الصحافة والاعلام وتقديم برامج الرياضة في اداعة وتلفزيون عدن ..

- عام 1964م ترك جعفر مرشد كرة القدم مع نادي الأحرار الرياضي في كريتر وهو في قمة مستواه ..

- كان يلعب جعفر مرشد في مركز الهجوم مع نادي الاحرار الرياضي ايام الجيل الذهبي للكرة في عدن ومنتخب عدن ..
وان كرة القدم في عدن زمان كانت أفضل من الان .. ومنتخب عدن زمان كانوا اللاعبين كلهم نجوم ويصعب اختيار لاعبي منتخب عدن .. وكان اللاعب لا ينتظر مقابل ، بل يلعب لإشباع رغبته في لعب كرة القدم .. وعن احسن لاعـب كان زمان في لاعبين كبار لا يقارنوا ، امثال علي محسن مريسي وسعيد دعاله وعلي الصيني لكن لقب احسن لاعب يستحقه لاعب قديم أسمه ((محفـوظ مكاوي)) وهذا اللاعــب كان يلعــب بمهارة تفوق الوصف .. وان النهوض بكرة القدم لن يتم إلا بالاهتمام بالأندية الرياضية ، وانشاء البنية التحتية للاندية في كل الالعاب ، والاهتمام بتوفير المدربين المؤهلين لكل الفئات العمرية ..

- عام 1970م شارك جعفر مرشد مع نادي الشباب الرياضي كصحفي رياضي في زيارتة الى مصر لغرض اللعب عدة مباريات ودية , وقد قام بتغطية اخبار المباريات والمقابلات مع الشخصيات الرياضية ..

- كان جعفر له هواية جمع وتوثيق الأغاني النادرة واغاني صديقة ((الفنان أحمد قاسم)) وتمكن من جمع أكبر عدد من الأغاني النادرة للفنان احمد قاسم وكبار الفنانين في عدن ، ولديه واحدة من أغنى وأجمل المكتبات الغنائية في عدن ..

- في 10 سبتمبر 1990م عقد الاجتماع الانتخابي الاول لاشهار الاتحاد اليمني للاعلام الرياضي في صنعاء ، وفي ختام الاجتماع الانتخابي ، منح د.محمد احمد الكباب وزير الشباب والرياضه الاعلامي الرياضي العدني الاول الاستاذ جعفر مرشد البطاقة (رقم واحد) للاتحاد اليمني للاعلام الرياضي تقديراً لدورة البارز وإسهامة في تطوير الاعلام الرياضي في وقت مبكر من انطلاق مسيرة العطاء الرياضي في عدن ..

- عام 2007م توقف جعفر مرشد عن الكتابة بعد ان فقد بصرة .. وقد استمر بالكتابة في الصحافة الرياضية وتقديم البرامج الرياضية والتعليق الرياضي اكثر من ((55)) سنة .. وترك لمدينته عدن التي احبها بصمة جميلة كجمال عدن الحبيبة ..

- جعفر مرشد هذا المبدع والمتعدد الابداعات لاعب نادي الاحرار الرياضي ومنتخبات عدن في الزمن الجميل ، ومن اوائل الصحفيين الرياضيين , ومقدمي البرامج الرياضية في الاداعة والتلفزيون , والمعلق الرياضي ..

- عندما أحتاج الفقيد الغالي جعفر لإجراء عملية جراحية لعيونه في مصر , والتي بدأت تفقد بصرها تدريجياً , للاسف لم تتجاوب معه او تساعده او تهتم به اي جهه رياضية او اعلامية او رسمية لمساعدته في علاج عيونه من خلال اجراء عملية جراحية في مصر ..

- جعفر مرشد والزمن الجميل .. اذا تحدثنا عن الزمن الجميل في عدن , فإننا نتحدث عن ماضي لن يتكرر ، وعن احداث لن تعيد نفسها , وعن لاعبين كبار وجدوا ليكونوا جزء لا يتجزأ من عبق الماضي الجميل ..

- جعفر مرشد كتب اسمه باحرف من نور ، في الذاكرة الرياضية ، كلاعب واعلامي من أبرز رواد الإعلام الرياضي العدني , في زمانه الذهبي والجميل ..

- الاستاذ جعفر مرشد متزوج وله (سته) خمسة اولاد اكبرهم محمد وبنت واحدة ..

- انتقل الاستاذ جعفر مرشد الى جوار ربه في 20 يوليو 2014م عن عمر ناهز ال (77) عاما ، قضى عمره في خدمة الرياضة لاعباً وصحفياً ومقدم برامج رياضية ومعلق رياضي , وتم تشييعه إلى مقبرة العيدروس في عدن ..

- الاستاذ جعفر مرشد من مواليد 9 يوليو 1937م في كريتر - عدن ..

كابتن محمود عبيد
عدن



















متعلقات