الذكرى ( 9 ) لوفاة , صخرة الدفاع والنجم الكبير والمدرب ،كابتن احمد صالح قيراط، ولاعب نادي (الواي) ثم الهلال ، ووحدة عدن ومنتخبات عدن والمنتخبات الجنوب الوطنية ( صور )

الجمعة - 06 سبتمبر 2024 - الساعة 12:40 ص بتوقيت العاصمة عدن





,



كابتن احمد صالح قيراط

4 سبتمبر 2024م
4 سبتمبر 2015م

الذكرى (9) التاسعة لوفاة ,

كابتن احمد صالح قيراط ابو وائل ..

لاعب فريق الوحدة درجة ثانية مقرة في حواري القيراط ونادي الشبيبة المتحدة (الواي) ونادي الهلال الرياضي ووحدة عدن ومنتخبات عدن والمنتخبات الوطنية في جنوب اليمن , وكان صخرة الدفاع والنجم الكبير والمدرب القدير ..

- القيراط بدأ لعب كرة القدم منذ الطفولة في حواري الشيخ عثمان وتميز بقوة تصويب الكرة بالقدم والرأس ..

- ويعود الفضل في تشجيعة اللاعب الكبير علي المنصوري ..

- عام 1954م درس احمد صالح قيراط الابتدائية والمتوسطة في الشيخ عثمان , والثانوية في كريتر , ولعب مع منتخبات المدارس ..

- عام 1960م أنظم احمد قيراط لنادي الشبيبة المتحدة (الواي) وعمرة (13) سنة ولعب كرة القدم مع (الفريق الثاني) ونظراً لموهبته المبكرة تدرج بسرعة وانتقل للفريق الاول ولعب في مركز الدفاع ..

- عام 1963م التحق احمد صالح قيراط بوزارة التربية والتعليم مدرس تربية بدنية في المدرسة الشرقية ردفان (حالياً) , ثم المدرسة المتوسطة (عمر المختار حالياً) بالشيخ عثمان ..

- نوفمبر 1964م شارك احمد قيراط مع منتخب عدن , بدعوة من النادي الاسماعيلي المصري لمنتخب عدن للعب في (مصر) ردا على دعوة منتخب عدن للنادي الاسماعيلي المصري للعب في عدن , وقد تكونت بعثة منتخب عدن من الاستاذ عبده علي أحمد – رئيس البعثة ، وعضوية - عبدالملك اسماعيل ومعتوق خوباني وسعيد زوقري وأبو بكر باسندوة ومحمود مدي وجعفر مرشد – اعلامي , وتكون المنتخب من اللاعبين احمد صالح قيراط ــ عبدالكريم هتاري - نديم عبده حزام ــ عبدالله خوباني ــ عبدالله جامع ــ عبدالعزيز صالح ــ عبدالرب اليافعي ــ عباد احمد اسماعيل ــ رفيق عوض ــ احمد محسن احمد ــ عبدالله علي حسن ــ ابوبكر طرموم ــ يسلم صالح ــ عبدالجبار عوض ــ علي السوداني ــ عباس غلام ــ ناصر الماس ــ سعيد عذب ..

- كان الرياضي الاول الفقيد عبده علي احمد سكريتر الجمعية الرياضية العدنية ، وكانت هناك لجنة لاختيار منتخب عدن ، ولم يكن الفقيد عبده علي احمد مشارك في اللجنة وعند اختيار اللاعبين ، تدخل لاول مره وفرض احمد قيراط في قوام منتخب عدن لمعرفته بمستواه رغم صغر سنه انذاك ، وشارك احمد قيراط مع منتخب عدن وعمره لا يتجاوز (17) سنة ويعتبر من اصغر اللاعبين الذين مثلوا منتخب عدن .

- عام 1965م شارك احمد قيراط مع منتخب عدن في الدورة العربية الرياضية الرابعة التي اقيمت في مصر في كرة القدم , التي نظمتها جامعة الدول العربية في مصر بدعوة خاصة لمنتخب عدن ومنتخب السلطنة العبدلية اللحجية ..

- عام 1970م شارك القيراط من نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ومعه زملائة عمر محسن وعمر علي سعيد مطعمين مع الشباب الرياضي الذي سافر الى مصر للعب مباريات ودية ولعبوا ضد (الاهلي المصري والترسانه والاتحاد السكندري) ..

- عام 1971م لعب ابو وائل مبارآة مع الشبيبة المتحدة (الواي) ضد نادي الحسيني على (كأس إيدكس) وفاز (الواي) 3 - 1 سجل الاهداف عبدالعزيز فارع هاتريك ..

- في يناير 1972م شارك احمد قيراط مع منتخب الجنوب في بطولة كأس فلسطين الأولى في بغداد بالعراق ، وشارك فيها تسعة منتخبات عربية منها منتخب اليمن الجنوبي ببعثة ترأسها الاستاذ نصر شاذلي ، ومدرب المنتخب كابتن علي محسن مريسي .. وتكون المنتخب من اللاعبين عزام خليفة ــ صادق حيد ــ غازي عوض ــ حسن جلعوم ــ عبادل ــ احمد صالح قيراط ــ نجيب نعمان ــ عمر علي سعيد ــ عبدالمجيد طه ــ عادل اسماعيل ــ عزيز عبدالرحمن ــ عبده اسماعيل ــ علي الورقي ــ نصر صياد ــ عبدالعزيز فارع ــ علي حسن آذن ــ عبده السليط ــ محمد شرف ــ علي نشطان ــ عبده مهدي ــ عبدالكريم هتاري ــ جميل سيف ــ جميل عبدالعزيز ــ غازي عبده اسماعيل ..
وتمكن المنتخب من تحقيق المركز الخامس بفوزه في مباريتين وخسارته لمباريتين مع سوريا خسر 0 - 1 وفلسطين فاز 2 - 1 وقطر فاز 2 - 1 والجزائر خسر 1 - 4 ..

- عام 1972م لعب ابو وائل مع نادي الشبيبة المتحدة (الواي) وحقق مع زملائه اللاعبين بطولة (كأس اول مايو) عيد العمال ..

- عام 1972م لعب احمد قيراط مع نادي الشبيبة المتحدة (الواي) وحقق مع زملائة اللاعبين (كأس الفلاح) بعد الفوز على نادي شباب التواهي ..

- عام 1972م شارك احمد قيراط مع المنتخب الجنوبي في البطولة العربية في الجزائر , وكان مدرب المنتخب كابتن انور غفوري , وتكون المنتخب من اللاعبين : عادل اسماعيل – طارق ربان - عبد الكريم هتاري – علي الورقي – غازي اسماعيل – نجيب نعمان – احمد صالح قيراط – عوض سالم عوضين – عمارو بن همام – حسن جلعوم – جميل سيف – عبده اسماعيل ــ عزيز عبدالرحمن ــ علي الورقي - محمد شرف ــ علي نشطان وجميل سيف وغيرهم ..

- عام 1973م لعب ابو وائل مع الشبيبة المتحدة (الواي) وحقق مع زملائه اللاعبين المركز الثاني في بطولة الدوري العام , دوري (الاستاذ الرياضي) بعد بطل الدوري نادي شباب التواهي ..

- عام 1973م لعب احمد قيراط مع نادي الشبيبة المتحدة (الواي) وحقق مع زملائه اللاعبين بطولة (كأس الشهيد الحبيشي) خروج المغلوب من مرتين في المبارآة النهائية مع نادي الاحرار الرياضي ..

- الفقيد ابو وائل هذا اللاعب العملاق يعتبر من احسن المدافعين في عدن واليمن ، مدافع صلب وقوي يمتاز بالجدية والتصويب القوي وضربات الراس والضربات المقصية (دبل كييك) ، وتشرفت انا باللعب الى جانبه مع (الواي) ووحدة عدن لعدة سنوات , وهو مدربي مع (الواي) ووحدة عدن ..

- اغسطس 1973م شارك احمد قيراط مع المنتخب الجنوبي في البطولة الثانية لكأس فلسطين التي اقيمت في ليبيا ببعثة برئاسة عبدالله بن سلمان ، ومدرب المنتخب كابتن عباس غلام .. وقد تم اضافة بعض اللاعبين الجدد الى المنتخب مع اللاعبين السابقين , عبدالله مسعود ــ ناصر هادي ــ عبدالحميد غالب ــ زين صالح – عادل اسماعيل – طارق ربان – عوض سالم عوضين – جميل سيف – عزيز عبدالرحمن - محمد شرف ــ احمد صالح قيراط - علي نشطان وغيرهم ..

- عام 1973م تم دمج نادي الهلال مع نادي الفيحاء الرياضي من اندية الشيخ عثمان تحت اسم نادي الهلال الرياضي ..

- عام 1973م انتقل ابو وائل كلاعب من نادي الشبيبة المتحدة (الواي) الى نادي الهلال ولعب مع نادي الهلال بالشيخ عثمان قبل دمج الواي والهلال ..

- عام 1975م تم دمج نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ونادي الهلال الرياضي من اندية الشيخ عثمان تحت اسم نادي وحدة عدن ..

- عام 1975م عاد ابو وائل الى ناديه السابق ولكن بعد دمج (الواي) والهلال باسم وحدة عدن , وعاد الى زملائه اللاعبين ..

- موسم 1975م – 1976م لعب احمد قيراط اخر مبارياته مع وحدة عدن في اول دوري بعد دمج الاندية في (دوري التجمع الرياضي) وحقق مع زملائة اللاعبين بطولة اول دوري عام بعد دمج الاندية ..

- في 18 مارس 1976م اعتزل احمد قيراط كرة القدم بعد ان حقق مع زملائه اللاعبين بطولة (دوري التجمع الرياضي) وذلك في المبارآة الاستعراضية بين وحدة عدن بطل (دوري التجمع الرياضي) ضد نادي شمسان الرياضي صاحب المركز الثاني في الدوري وفاز وحدة عدن 3 - 0 ، وقد حضر ضيف شرف المبارآة الاخ علي ناصر محمد رئيس الوزراء الاسبق الذي كرم كابتن احمد قيراط بمناسبة اعتزالة ..

- عام 1976وبعد اعتزال ابو وائل كرة القدم تحول الى مدرب مقتدر ومتميز ودرب نادي وحدة عدن وعدة اندية ..

- 12 يناير 1981م درب احمد قيراط نادي الشرارة الرياضي من محافظة لحج ..

- عام 1982م تحصل ابو وائل على دورة في تدريب كرة القدم في المانيا , وتحصل على شهادة دبلوم عالي تخصص تدريب كرة القدم ..

- عام 1984م كابتن احمد قيراط تعين مساعد مدرب منتخب الناشئين وكان المدرب كابتن عبدالله خوباني في تصفيات كأس اسيا للناشئين بالرياض , وتأهل المنتخب بعد فوزه على سوريا بهدف كابتن جمال ناشر وحقق المنتخب المركز الاول بعد التعادل مع الامارات والسعوديه ..

- فبراير 1985م احمد قيراط استمر مساعد مدرب منتخب الناشئين مع المدرب كابتن عبدالله خوباني في التصفيات النهائية بالدوحه في قطر , ولعب المنتخب ثلاث مباريات كانت امام تايلاند والفوز بهدف كابتن جمال ناشر ثم لعب المنتخب امام العراق والصين ..

- درب ابو وائل المنتخبات الوطنية وعدة اندية والابرز وحدة عدن وشمسان ..

- موسم 1988 - 1989م حقق احمد قيراط مع وحدة عدن بطولة الدوري والكأس ..
- عام 1988م حقق بطولة الدوري العام ..
- عام 1989م حقق بطولة الكأس ..

- عام 1992م درب احمد قيراط نادي سمعون الرياضي في الشحر بحضرموت ..

- موسم 1992م - 1993م درب نادي الصقر في تعز تصفيات الدرجه الثانيه ..

- في 19 يوليو 2011م وحدة عدن كرم كابتن احمد قيراط اللاعب والمدرب السابق لنادي الشبيبة المتحدة (الواي) والهلال ووحدة عدن , من خلال اقامة مبارآة ودية بين قدامى اللاعبين , وتقديم ترس النادي وهدايا مادية ورمزية ايضاً من عدة جهات رياضية ..

- انتقل كابتن احمد صالح قيراط إلى جوار ربه في 4 سبتمبر 2015م ، بعد معانات مع المرض عن عمر ناهز ال (68) عاما , قضى عمره في خدمة كرة القدم والتربية والتعليم ..

- احمد صالح قيراط متزوج وله (6) ابناء منهم (4) اولاد وائل وعزمي وأياد وأدهم و(2) وبنتين ..

- احمد صالح قيراط من مواليد 7 أكتوبر 1947م بالشيخ عثمان – عدن ..

كابتن محمود عبيد
عدن


متعلقات