الخميس-19 سبتمبر - 03:42 م-مدينة عدن

هل اعترفت واشنطن بحكومة الحوثي؟.. مسؤول أمريكي يجيب

الثلاثاء - 17 سبتمبر 2024 - الساعة 04:15 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات





وصف مسؤول أميركي تصريحات محمد البخيتي، عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي، بشأن اعتراف واشنطن بحكومة الحوثي بأنها تصريحات كاذبة.
ونفى المسؤول الأميركي وجود أي اتصالات مع الحوثيين أو تقديم عروض مقابل وقف الهجمات الحوثية.
وبشكل منفصل، قال مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية "الدعاية الحوثية نادرا ما تكون صادقة أو جديرة بالاهتمام. وتغطيةٌ مثل هذه تضفي غطاء من المصداقية على تضليلهم".
وكان البخيتي قد صرح بأن هناك اتصالات مع واشنطن بعد كل هجوم حوثي، تتضمن تهديدات أو تقديم بعض العروض المغرية، على حد قوله.
وجاءت تصريحات القيادي الحوثي بعد يوم من وصول صاروخ باليستي أطلقته الجماعة المتحالفة مع إيران إلى وسط إسرائيل للمرة الأولى.
مما دفع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى القول إنهم سيدفعون "ثمنا باهظا".
إلى ذلك أعلنت جماعة الحوثي، الاثنين، إسقاط مسيرة أميركية نوع MQ_9 في أجواء محافظة ذمار، وسط اليمن.
وأفادت أن قواتها أسقطت مسيرة أميركية نوع “MQ_9” في أجواء محافظة ذمار (جنوب صنعاء) أثناء تنفيذها مهام عدائية.
وأشار بيان صادر عن الحوثيين إلى أنه تم إسقاط الطائرة بصاروخِ أرض جو محلي الصنع، وتعد هذه الطائرة هي الثالثة خلال أسبوع والعاشرة من هذا النوع.
في السياق، أعلنت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم) أن قواتها دمرت نظاما صاروخيا في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن.
وقالت في بيان عبر منصة إكس "خلال الـ 24 ساعة الماضية، نجحت قوات القيادة المركزية الأميركية في تدمير نظام صاروخي واحد في منطقة خاضعة لسيطرة الحوثيين في اليمن" من دون تحديد المنطقة.
وأضافت سنتكوم: "هذا النظام يشكل تهديدًا واضحًا وشيكًا للقوات الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية في المنطقة"
وأكدت أنه "يتم اتخاذ هذا الإجراء لحماية حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمانًا للسفن الأميركية وقوات التحالف والسفن التجارية".
وتسببت هجمات الحوثيين في إلحاق أضرار بأكثر من 80 سفينة عبر شن هجمات صاروخية أو بطائرات مسيرة منذ نوفمبر ، كما أغرقوا سفينتين واحتجزوا أخرى. وأسفرت الهجمات عن مقتل ثلاثة من أفراد الأطقم على الأقل.
ويعاني اليمن من حرب أهلية مستمرة منذ سنوات. وسيطر الحوثيون عام 2014 على العاصمة صنعاء وأطاحوا بالحكومة المعترف بها دوليا.
وفي يناير، أعادت الولايات المتحدة إدراج الحوثيين على قائمتها للجماعات الإرهابية.


عدن تايم

متعلقات