الجمعة-20 سبتمبر - 01:41 ص-مدينة عدن

انقلابيو اليمن يفرجون عن 612 سجيناً مقابل استقطابهم

الخميس - 19 سبتمبر 2024 - الساعة 07:30 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات





استقطبت الجماعة الحوثية في الأيام الماضية المئات من السجناء المحتجزين على ذمة قضايا مختلفة إلى صفوفها بعد أن أخضعتهم لعملية مقايضة للإفراج عنهم.

وذكرت مصادر مطلعة في صنعاء أن قادة بارزين في الجماعة كثفوا زياراتهم في الأيام الأخيرة إلى عدد من السجون في المناطق الخاضعة لهم، وأفرجوا عن 612 سجيناً بعضهم على ذمة قضايا جنائية من أجل إلحاقهم بجبهات القتال.


وطبقاً للمصادر، أفرج الانقلابيون الحوثيون عن 275 سجيناً من معتقلاتهم في محافظة إب، و136 سجيناً من محافظة عمران، و82 معتقلاً من السجون في محافظة حجة، و81 سجيناً من محافظة الحديدة، و38 من محافظة ريف صنعاء.

وتقول المصادر إن أغلب السجناء المفرج عنهم هم ممن أبدوا موافقتهم على الالتحاق بصفوف الجماعة والخضوع لتلقي دورات تعبوية ذات منحى طائفي. وتوقعت المصادر أن تواصل الجماعة خلال الأسابيع المقبلة عملية استقطاب المزيد من السجناء.

وعن أوضاع السجناء الرافضين الرضوخ لإرادة الجماعة كشف حقوقيون في صنعاء لـ«الشرق الأوسط»، عن قيام عناصر الجماعة بانتهاك حقوق مئات المعتقلين في صنعاء وذمار وريمة والمحويت وصعدة بغية إجبارهم على الانخراط في صفوف الجماعة.

وتجري الجماعة الحوثية -بحسب المصادر- تحضيرات لإلحاق المفرج عنهم من معتقلاتها في خمس محافظات لدورات عسكرية تمهيداً للزج بهم على شكل دفعات، فيما تُطلق عليه الجماعة «معركة تحرير فلسطين».

معاقبة الرافضين
اشتكى «أحمد.ن»، وهو مقرب من أحد المعتقلين في السجن المركزي في ريف صنعاء، لـ«الشرق الأوسط»، من قيام جماعة الحوثي قبل أيام بمنعه وأفراد من عائلته من زيارة شقيقه المعتقل لدى الجماعة منذ شهرين ونصف الشهر على ذمة اعتدائه على مشرف حوثي حاول نهب قطعة أرض مملوكة له بالقوة.

وذكر أحمد أن عناصر الجماعة القائمين على السجن المركزي في محافظة صنعاء برروا رفض السماح بزيارة شقيقه بأنه يخضع لعقوبة قاسية بسبب رفضه الدورات التعبوية.


وكانت إحصاءات صادرة عن جهاز القضاء الخاضع للجماعة الحوثية ذكرت أن النيابات العامة في عدد من المحافظات تحت السيطرة الحوثية أفرجت خلال السنوات القليلة الماضية عن 6 آلاف و219 سجيناً، حيث يرجح أنهم خضعوا للاستقطاب.

ويتهم الحقوقيون الجماعة الحوثية بمواصلة التصعيد من عملية استقطاب السجناء والمعتقلين على ذمة قضايا متنوعة وتهم كيدية بعد إخضاعهم لدورات ودروس طائفية.

وسبق للجماعة، أن أطلقت على مدى السنوات الماضية، حملات تجنيد بحق مئات السجناء في عموم مناطق سيطرتها مقابل العفو عنهم وحل قضاياهم شريطة مشاركتهم في القتال معها.

متعلقات