الجمعة-20 سبتمبر - 02:32 ص-مدينة عدن

هل الانتحار معدٍ؟ خبراء يجيبون

الخميس - 19 سبتمبر 2024 - الساعة 08:00 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات





يعد الانتحار من المشكلات الكبيرة التي تواجهها مختلف الدول حول العالم، إذ تشير تقديرات منظمة الصحة العالمية إلى أن هناك أكثر من 700 ألف شخص ينهون حياتهم بطرق مختلفة كل عام.

وعلى الرغم من أن معظم حالات الانتحار تنبع من اضطرابات الصحة العقلية، فإن الإحصاءات تظهر أن السلوك يمكن أن يكون «مُعدياً» في بعض الأحيان، بحسب ما أكده خبراء لشبكة «فوكس نيوز» الأميركية.

وقالت الدكتورة كارولين فينكل، اختصاصية اجتماعية مرخصة في ولاية بنسلفانيا: «الانتحار يمكن أن يكون له تأثير معدٍ، خصوصاً بين الشباب».

وأضافت: «عندما يسمع الأفراد عن حالة انتحار، وخصوصاً إذا كانت هذه الحالة تتعلق بشخص قريب من سنهم أو في مجتمعهم، يمكن أن يشعروا أنه خيار أكثر سهولة في لحظات الضيق».

وأكدت أنه «كلما زادت التفاصيل التي تتم مشاركتها عن حالة الانتحار، وكلما تم سردها بطرق مثيرة، زاد الخطر».

ومن جهتها، ترى لجنيفر كيلمان، اختصاصية اجتماعية مرخصة في فلوريدا: «يمكن أن يُعزى ما يصل إلى 5 في المائة من حالات الانتحار بين الشباب إلى (العدوى)، حيث يقلدون شخصاً آخر قام لتوه بالفعل ذاته».

وأضافت: «يزداد الأمر سوءاً لدى أولئك الذين يعانون من الاكتئاب والقلق ومشاعر سلبية أخرى».

أما الدكتورة ديبورا غيلمان، مالكة ورئيسة قسم علم النفس المرخص في مركز «فوكس تشابل» للخدمات النفسية في بنسلفانيا، فقالت: «عندما يسمع الناس عن تزايد حالات الانتحار، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تطبيع فكرة استخدامه وسيلة للتعامل مع المشكلات. بمعنى آخر، إذا رأى الشخص أن كثيراً من الأشخاص الآخرين يختارون الانتحار للتخلص من أحزانهم وضغوطاتهم، فقد يعتقدون أن هذا الشيء مقبول اجتماعياً أو أنه الشيء (الصحيح) الذي يجب القيام به».

بالإضافة إلى ذلك، تقول غيلمان إن بعض الأفراد قد يشعرون بالارتباط أو التعاطف مع الشخص المتوفى، وقد يقلدون أفعاله دون أي وعي.

وأشارت إلى أن هذا الخطر يتصاعد عندما يكون المنتحر أحد المشاهير أو الأشخاص المحبوبين على نطاق واسع.

متعلقات