الجمعة-20 سبتمبر - 02:43 ص-مدينة عدن

عملية لجهاز المخابرات تقتل 6 من «داعش» شمال العراق

الخميس - 19 سبتمبر 2024 - الساعة 08:45 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات





كشف جهاز المخابرات العراقي عن أن 6 من عناصر «داعش» قُتلوا بضربة جوية من طائرات «إف16» استهدفت مفرزة في محافظة كركوك، شمال بغداد، بينهم قادة محليون في التنظيم. وتأتي العملية ضمن ما تصفه الحكومة العراقية بـ«تنظيف حواضن التنظيم» في العراق بالتزامن مع تقدم المفاوضات مع الأميركيين على جدولة انسحاب «التحالف الدولي».

وقال جهاز المخابرات، في بيان صحافي الخميس، إنه «بجهد فني ومراقبة وتخطيط (خلية الاستهداف) في (قيادة العمليات المشتركة)، نفذ صقور الجو بواسطة طائرات (إف16) 3 ضربات موجعة، أسفرت عن قتل مفرزة إرهابية تتكون من 6 عناصر من (داعش)». وأوضح البيان أن القوات العراقية نفذت بعد الضربة الجوية «عملية مداهمة وتفتيش للمكان المستهدف، وتم العثور على جثث الإرهابيين، وعدد من الأحزمة الناسفة والأسلحة والمعدات الفنية وهواتف مختلفة كانت تُستخدم من قبلهم». وذكر أن «جهاز المخابرات الوطني العراقي نفذ هذه العملية بعمل استخباري دقيق بعد سلسلة عمليات نوعية كسرت ظهر الإرهاب وقتلت قياداته».

وطبقاً للجهاز، فإن «المتابعة الاستخبارية لمدة شهرين أسفرت عن مقتل كل من: الإرهابي عمر صلاح نعمة المكنى (أبو خطاب) أحد أخطر قيادات (داعش) وآمر ما يسمى قاطع البو حمدان في (ولاية كركوك)، والإرهابي عثمان أبو عبد، وكذلك الإرهابي عز الدين هشام».

والشهر الماضي، أعلن جهاز المخابرات مقتل 6 من كبار قيادات تنظيم «داعش» في عملية نفّذها «الجهاز» بالتعاون مع «التحالف الدولي»، في محافظة الأنبار (118 كيلومتراً) غرب بغداد.

كانت الحكومة العراقية قد أعلنت في نهاية عام 2017 القضاء عسكرياً على تنظيم «داعش»، غير أن الأخير ما زال نشطاً في البلاد.


إلى ذلك، أعلن القضاء العراقي إصدار أحكام إعدام جديدة ضد مدانين بالانتماء إلى التنظيم.

وقال المركز الإعلامي لـ«مجلس القضاء الأعلى» إن «المحكمة الجنائية المركزية أصدرت أحكاماً بالإعدام بحق 3 مدانين؛ لانتمائهم إلى تنظيم (داعش)».

وأضاف المركز أن «الإرهابيين الثلاثة شاركوا في عمليات ضد القوات الأمنية في محافظتي الأنبار وصلاح الدين، وذلك تحقيقاً لغايات إرهابية بغية بث الرعب والخوف في نفوس المواطنين الأبرياء».

بدورها، أعلنت «خلية الإعلام الأمني» عن إلقاء القبض على عنصر في «داعش» مختص بتفخيخ السيارات بعد استدراجه إلى العاصمة بغداد.

وفي ديالى (شرق)، أفادت وزارة الداخلية بمقتل مهرب للسلاح وإصابة آخر وإلقاء القبض عليه في اشتباكات على الشريط الحدودي بالمحافظة المحاذية لإيران.

وكانت «الداخلية» قد أعلنت في وقت سابق أنها تواصل العمل على بناء مخافر ونصب أبراج مراقبة كونكريتية وكاميرات حرارية؛ للحد من عمليات التهريب والتسلل عبر محافظة السليمانية الحدودية مع إيران.

متعلقات