الثلاثاء-24 سبتمبر - 09:35 ص-مدينة عدن

الأمم المتحدة تحذر من مخاطر تحويل لبنان لغزة أخرى

الثلاثاء - 24 سبتمبر 2024 - الساعة 07:09 ص بتوقيت العاصمة عدن

"عدن سيتي" متابعات




وسط تصاعد التوتر بين الاحتلال الإسرائيلى وحزب الله اللبنانى، حذرت الأمم المتحدة من مخاطر تحويل لبنان إلى غزة أخرى، فيما دعت الصين رعاياها إلى مغادرة إسرائيل فى أسرع وقت ممكن.


وقال الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو جوتيريش، فى تصريح لشبكة «سى إن إن»: «ما يثير قلقى هو احتمال تحويل لبنان إلى غزة أخرى»، مضيفا: «وهى ما أعتقد أنها ستكون مأساة مدمرة للعالم».


فى سياق متصل، عبر الرئيس الأمريكى، جو بايدن، أمس الأول، عن قلقه إزاء التوترات فى الشرق الأوسط.

وقال بايدن للصحفيين فى البيت الأبيض: «سنبذل قصارى جهدنا لتجنب اندلاع حرب أوسع نطاقا، ولانزال ندفع بقوة» فى هذا الاتجاه.

من جهته، حذر المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربى، أمس الأول، من أن التصعيد العسكرى ليس فى مصلحة إسرائيل.


وقال «كيربى» لشبكة «إيه بى سى»: «لا نعتقد أن تصعيد هذا النزاع العسكرى يصب فى مصلحتهم، هذا ما نقوله مباشرة لنظرائنا الإسرائيليين»، مجددا دعوته إلى التوصل لمخرج دبلوماسى للنزاع.


فى غضون ذلك، أطلع وزير دفاع جيش الاحتلال الإسرائيلى، يوآف جالانت، نظيره الأمريكى، لويد أوستن، على العمليات العسكرية الإسرائيلية ضد حزب الله.

وقال «جالانت» فى تدوينة عبر منصة «إكس»، إنه قدم لوزير الدفاع الأمريكى، لويد أوستن، «تقييما للوضع حول تهديدات حزب الله»، وأطلعه على عمليات جيش الاحتلال «لإضعاف قدرة حزب الله على شن هجمات ضد الإسرائيليين». وأضاف جالانت أنهما ناقشا أيضا «الوضع الإقليمى الأوسع والتهديدات التى تشكلها إيران ووكلاؤها».

وفى السياق ذاته، عبرت روسيا عن قلقها من التصعيد العسكرى الجارى بين إسرائيل وحزب الله.


وقال المتحدث باسم الرئاسة الروسية، ديمترى بيسكوف، للصحفيين إن «الوضع يتدهور سريعا كل يوم، والتوتر يتصاعد وكذلك عدم القدرة على معرفة مسار الأمور، وهذا يشعرنا بقلق للغاية».


فى سياق متصل، دعت الصين رعاياها إلى مغادرة إسرائيل «فى أسرع وقت ممكن»، جراء تصاعد حدة التوتر بين حزب الله وتل أبيب.

وقالت السفارة الصينية فى إسرائيل فى بيان: «حاليا، الوضع متوتر للغاية على طول الحدود بين إسرائيل ولبنان فى ظل نزاعات عسكرية متكررة»، وفقا لما ذكرته تقارير إعلامية.

متعلقات