الجمعة-04 أكتوبر - 02:29 ص-مدينة عدن

غالانت مُهندس تمديد حرب غزة إلى لبنان

الجمعة - 04 أكتوبر 2024 - الساعة 12:17 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي _متابعات




وزير الدفاع الإسرائيلي يُنظر إليه على أنه كان استشرافيا، وراهن على قدرة الدولة العبرية على استعادة زمام المبادرة.
الخميس 2024/10/03
غالانت يعتبر أن حزب الله أكثر قوّة من حماسغالانت يعتبر أن حزب الله أكثر قوّة من حماس
القدس - يعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، الجنرال السابق الذي حدد معالم الحرب الإسرائيلية على حماس في غزة، القوة الأبرز وراء توسيع العمليات العسكرية المتواصلة منذ عام إلى لبنان.

وأصرّ السياسي المعروف بمواقفه المتشددة والمنضوي في حزب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والذي اختلف معه مرّات عدة بشأن السياسات المتبعة، على أنه على إسرائيل توسيع المعركة إلى لبنان حيث بدأ حزب الله شنّ هجمات عبر الحدود بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر/تشرين الأول.

ودفع تبادل القصف اليومي تقريبا منذ مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2023 نحو 60 ألف شخص للنزوح في الجانب الإسرائيلي، كما أجبر عشرات الآلاف من الفرار من جنوب لبنان.

ودعا مسؤولون على غرار غالانت إلى إبعاد الحزب عن الحدود للسماح بعودة النازحين الإسرائيليين بشكل آمن.

وقال غالانت للمبعوث الأميركي آموس هوكستين أثناء زيارة قام بها الأخير الشهر الماضي إن التحرّك العسكري كان "الطريقة الوحيدة لضمان عودة سكان شمال إسرائيل إلى ديارهم".

وفي 18 سبتمبر/أيلول، أعلن الوزير الإسرائيلي أن مركز ثقل الحملة العسكرية الإسرائيلية ينتقل إلى الشمال، واصفا ذلك بأنه "بداية مرحلة جديدة في الحرب تتطلب الشجاعة والتصميم والصمود".

وأعلنت إسرائيل هذا الأسبوع أن قواتها البريّة بدأت عمليات ضد حزب الله داخل الأراضي اللبنانية، بعد سلسلة هجمات أضعفت الهيكلية القيادية للحزب.

وقال الخبير الجيوسياسي لدى شركة "لو بيك" للاستشارات الأمنية ومقرها الشرق الأوسط مايكل هورويتز إن "غالانت كان أول من أيّد فكرة أن على إسرائيل نقل المبادرة إلى الشمال، بعد أيام فقط من هجمات السابع من أكتوبر".

وأوضح المحلل السابق في وزارة الخارجية الإسرائيلية كاليف بن دور أن "الحجة كانت بأنه من المفضّل في الحرب قتال العدو الأكثر قوّة أولا، وقوّة حزب الله ضاهت قوة حماس بأشواط".

وبحسب هورويتز، يُنظر الآن إلى غالانت "سواء كانت تلك النظرة محقّة أم لا، على أنه كان استشرافيا، وراهن على قدرة إسرائيل على استعادة زمام المبادرة".

وأشار بن دور إلى أن غالانت، العنصر في القوة البحرية الخاصة والمستشار العسكري لرئيس الوزراء الراحل أرييل شارون والقائد العسكري الرفيع الذي قاد العملية العسكرية الإسرائيلية في قطاع غزة في 2008 - 2009، فرض نفسه كسياسي مسؤول.

وأضاف المحلل السابق "يُعتبر غالانت شخصية تركّز على الانتصار في الحرب وما يُنظر إليها على أنها المصلحة الوطنية، بدلا من الخوض في الأمور السياسية السخيفة"، وهو أمر يلقى تقديرا حتى في أوساط الإسرائيليين الذين لا يشاركونه بالضرورة وجهات نظره السياسية.

ويواجه غالانت (65 عاما) اتهامات بارتكاب جرائم حرب على خلفية الحملة العسكرية الإسرائيلية المتواصلة في غزة التي أودت بحياة 41788 شخصا على الأقل، معظمهم مدنيون، وفق أرقام وزارة الصحة التابعة لحماس في القطاع.

واختلف غالانت مرارا مع نتنياهو بما في ذلك بشأن إصلاحات قضائية مثيرة للجدل أثارت موجة احتجاجات منذ مطلع 2023، والمفاوضات الرامية للتوصل إلى هدنة في غزة.

وأفاد هورويتز بأن وزير الدفاع الذي نجا من محاولة واحدة على الأقل لإقالته يعد شخصية وطنية يلتف الإسرائيليون حولها مقارنة برئيس الوزراء وحلفائه من اليمين المتشدد.

وانضم غالانت، وهو أب لثلاثة أبناء، إلى حزب نتنياهو "الليكود" عام 2019، بعد بضع سنوات على دخوله الساحة السياسية مع حزب "كولانو" (يمين وسط).

وأشار هورويتز إلى أن غالانت يعتقد بأنه حُرم من تحقيق انتصار كاسح ضد حماس في حرب العام 2008 - 2009 عندما كان قائدا للمنطقة الجنوبية.

وقال "ساهم ذلك في صورته كقائد عسكري قوي تبيّن أنه كان محقّا، خصوصا بعد هجمات السابع من أكتوبر/تشرين الأول".

لكن خلال الحرب الحالية، نقل الإعلام الإسرائيلي في أغسطس/آب عن غالانت أنه قلل من أهمية إعلان نتنياهو بأن هدف الحرب تحقيق "انتصار كامل" ضد حماس في غزة، معتبرا أنه مجرّد "هراء

متعلقات