الأمم المتحدة «مذهولة» من «تهديد» نتنياهو للبنانيين

الجمعة - 11 أكتوبر 2024 - الساعة 07:30 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات





أعربت الأمم المتحدة اليوم (الجمعة)، عن «ذهولها» حيال اللهجة التحريضية التي تخيم على النزاع بين إسرائيل و«حزب الله»، مناشدة من يتولون مراكز السلطة إنهاء «مواقفهم العدوانية»، وفق ما نشرت «وكالة الصحافة الفرنسية».

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قد حض هذا الأسبوع، الشعب اللبناني على الانتفاضة ضد «حزب الله»، أو المخاطرة بمصير مماثل لقطاع غزة في ظل حكم «حماس».


وقالت المتحدثة باسم مفوضية الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان رافينا شامداساني، في إحاطة صحافية من جنيف: «نحن مذهولون من اللغة التحريضية العارمة من قبل أطراف متعددة».

وأضافت: «اللهجة الأخيرة التي تهدد الشعب اللبناني ككل وتدعوه إما إلى الانتفاضة ضد (حزب الله)، أو مواجهة الدمار مثل غزة، تنطوي على مخاطر أن يُفهم منها أنها تشجع أو تقبل العنف الموجه ضد المدنيين والأهداف المدنية، في انتهاك للقانون الدولي».

كما نددت بـ«التشهير المستمر بالأمم المتحدة، خصوصا (الأونروا)»، الوكالة التابعة للأمم المتحدة والتي تغيث نحو 6 ملايين لاجئ فلسطيني منتشرين في غزة والضفة الغربية والأردن ولبنان وسوريا، ووصفته بأنه «غير مقبول».

وشددت على وجوب «أن يتوقف هذا النوع من الخطاب السام، من أي مصدر».

وتشوب الخلافات منذ مدة طويلة، العلاقة بين إسرائيل و«الأونروا»، إذ تتهم الدولة العبرية الوكالة الأممية بأن بعض موظفيها شاركوا في هجمات «حماس» في 7 أكتوبر (تشرين الأول).

وبدأت إسرائيل في 23 سبتمبر (أيلول)، حملة قصف جوي كثيفة في لبنان تقول إنها ضد أهداف لـ«حزب الله»، وأعلنت في 30 منه بدء عمليات برية «محدودة ومركزة» عند الحدود. وأفادت الدولة العبرية الثلاثاء، بتوسيع نطاق هذه العمليات لتشمل القطاع الغربي في جنوب لبنان.

وأكدت شامداساني أن «أعمال القتل والتدمير، فضلاً عن المواقف العدوانية من جانب أولئك الذين هم في مواقع السلطة، يجب أن تنتهي».

وحذرت المتحدثة من أن «اتساع النزاع والتصعيد التدريجي يعرضان حياة ورفاه ملايين الأشخاص في مختلف أنحاء المنطقة للخطر».

وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها تحققت من وقوع 18 هجوماً على مراكز للرعاية الصحية بلبنان منذ 17 سبتمبر، ما أسفر عن مقتل 72 شخصاً وإصابة 40 آخرين بين العاملين في قطاع الصحة.

وبينما تسجل المنظمة مثل هذه الهجمات، إلا أنها لا تنسبها لأي جهة.

وذكر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية كريستيان ليندماير، أن 96 مرفقاً للرعاية الصحية أُجبرت على الإغلاق في جنوب لبنان.

وأفادت تقارير بأن 5 مستشفيات خرجت عن العمل بعد تعرضها لأضرار، بينما تم إخلاء 4 مستشفيات بشكل جزئي.

وأضاف ليندماير أنه مع زيادة عدد النازحين في لبنان وتقلص القدرة على الحصول على الرعاية الطبية، «نواجه وضعاً يكون فيه خطر تفشي الأمراض أعلى بكثير».

متعلقات