كتب داريو أمودي الرئيس التنفيذي لشركة Anthropic مقال تناول فيه الكثير حول الذكاء الاصطناعي

الأحد - 13 أكتوبر 2024 - الساعة 11:16 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي _متابعات





‏يفضل أمودي استخدام مصطلح “الذكاء الاصطناعي القوي” بدلاً من AGI، ويعتقد أن مصطلح AGI قد اكتسب “أمتعة خيال علمي” تثير الكثير من التوقعات غير الواقعية والهالة المبالغ فيها. فهو يرى أن هذا المصطلح لا يعبر بدقة عن النوع الذكاء الذي يتحدث عنه.

‏▪️توقعات بناء AGI
‏يشير إلى أن بناء الذكاء الاصطناعي القوي (أو AGI كما يُطلق عليه غالبًا) يمكن أن يحدث في المستقبل القريب، وقد يكون في وقت مبكر من عام 2026، لكنه يعترف أيضًا أن هذه التقديرات قد تستغرق وقتًا أطول.

‏▫️تعريف الذكاء الاصطناعي القوي
‏أمودي يوضح أن الذكاء الاصطناعي القوي يمكن أن يكون نموذجًا مشابهًا للنماذج اللغوية الكبيرة الحالية (LLMs)، لكنه قد يعتمد على بنية مختلفة أو يتكون من نماذج متعددة تتفاعل مع بعضها البعض. ويجب أن يمتلك هذا الذكاء قدرات تفوق قدرات العلماء الحائزين على جائزة نوبل في مجالات مثل البيولوجيا، الرياضيات، البرمجة، والكتابة.

‏▪️قدرات الذكاء الاصطناعي القوي:
‏•يمكنه إثبات النظريات الرياضية المعقدة، وكتابة روايات ذات جودة عالية، وتطوير برمجيات متقدمة.
‏•لديه واجهات متعددة شبيهة بالتي يستخدمها البشر (نص، صوت، فيديو، تحكم بالفأرة ولوحة المفاتيح، والوصول إلى الإنترنت).
‏•يمكنه تنفيذ المهام بفعالية تفوق البشر، والقيام بمشاريع معقدة تستغرق أيامًا أو أسابيع بشكل مستقل.

‏▫️الذكاء الاصطناعي ليس “غبارًا سحريًا”
‏يعترف أمودي بأنه رغم قوة الذكاء الاصطناعي المحتملة، فإنه يظل محدودًا بعوامل العالم الفيزيائي مثل حدود سرعة العمليات والتجارب، وقوانين الفيزياء، والبيانات المتاحة.

‏▪️رفض “التفرد”
‏يرفض أمودي الفكرة المتطرفة التي تشير إلى أن الذكاء الاصطناعي القوي سيؤدي إلى تحوّل فوري للعالم خلال ثوانٍ أو أيام (المعروفة باسم “التفرد” أو Singularity). ويرى أن هناك حدودًا فعلية وواقعية مثل إجراء التجارب المادية وبناء الأجهزة المادية.

‏▫️إمكانيات التغيير
‏في الوقت نفسه، يرفض أمودي الفكرة المعاكسة التي تقلل من تأثير الذكاء الاصطناعي القوي. فهو يعتقد أن الذكاء الاصطناعي القوي سيحقق تقدمًا كبيرًا في العديد من المجالات، وإن كان بشكل تدريجي وبتأثيرات غير متساوية على مختلف المجالات

متعلقات