هل قتل هاليفي؟.. السوشال ميديا تؤكد وإسرائيل توضح

الإثنين - 14 أكتوبر 2024 - الساعة 01:19 م بتوقيت العاصمة عدن

"عدن سيتي" متابعات





امتلأت صفحات التواصل الاجتماعي بمنشورات تؤكد مقتل رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هاليفي في هجوم بطائرة مسيرة شنه حزب الله على إسرائيل مساء أمس الأحد.

وتحول الخبر إلى مادة دسمة يتداولها عدد كبير من المشاهير على منصة إكس، ولاحقاً بتت إسرائيل في حقيقة الأمر، مؤكدة أن كل تلك الأنباء مجرد شائعات، ولا تمت للحقيقة بصلة.

وبدأت التقارير الكاذبة بشأن مقتل هاليفي بالانتشار بسرعة بعد هجوم شنه حزب الله بطائرة مسيرة أدى إلى إصابة أكثر من 60 شخصاً في إسرائيل، وفق ما ذكرته صحيفة "جيروزالم بوست".

وانتشر الخبر سريعاً على منصة إكس، ولاحقاً صار مادة رائجة تبث باستمرار ويعاد نشرها من قبل مشاهير كثر، بعضهم لجأ إلى تحليل الهجوم، وتفسير أسباب مقتل هاليفي.

وعلى سبيل المثال، نشرت أنستازيا ماريا لوبيس، وهي شخصية معروفة على مواقع التواصل الاجتماعي ولديها أكثر من مليون متابع على إكس، أن وفاة هاليفي مؤكدة.

وشاركت لوبيس صورة لرئيس أركان الجيش الإسرائيلي، مرفقة بعبارة "التقارير الأولية تؤكد اغتيال رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هيرتسي هاليفي".

كما نشر حساب "SilencedSirs" الموثق صورة لرسوم بيانية مزيفة تظهر كبار قادة الجيش والحكومة الإسرائيلية مع علامة إكس حمراء كبيرة على وجه هاليفي، مكتوب تحتها "تمت تصفيته".

ومساء أمس الأحد، أعلن حزب الله شنّ هجوم بمسيّرات على قاعدة عسكرية جنوب حيفا أسفر عن مقتل 4 جنود إسرائيليين وإصابة أكثر من 60 شخصاً في الحصيلة الأكبر في هجوم واحد منذ التصعيد.

وقال الحزب إنه "يعد العدو بأن ما شهده اليوم في جنوب حيفا ما هو إلا اليسير أمام ما ينتظره إذا قرر الاستمرار في الاعتداء على شعبنا".

واعتبر الحزب المدعوم من إيران الهجوم على حيفا الأحد "عملية نوعية ومركّبة".

متعلقات