ماذا يعني إرسال واشنطن نظام "ثاد" لإسرائيل؟

الإثنين - 14 أكتوبر 2024 - الساعة 01:26 م بتوقيت العاصمة عدن

"عدن سيتي" متابعات





يمثل قرار الإدارة الأمريكية إرسال نظام دفاعي جديد وقوات إضافية إلى إسرائيل، أول انتشار كبير للقوات الأمريكية في إسرائيل منذ بدء الحرب في غزة، قبل أسابيع فقط من الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.



وتقول صحيفة "واشنطن بوست" إن إرسال واشنطن واحداً من أكثر أنظمة الدفاع الصاروخي تقدماً لديها ونحو مئة جندي أمريكي إلى إسرائيل، خطوة من شأنها أن تزيد من تورط الولايات المتحدة في الحرب المتصاعدة في الشرق الأوسط، وسط توقعات أمريكية بهجوم إسرائيلي وشيك على إيران.

ومن شأن هذه الخطوة توريط واشنطن في قضية خلافية خلال الحملات الانتخابية.

وكان المسؤولون الأمريكيون يشجعون إسرائيل على تجنب استهداف المواقع النووية والنفطية والغازية الإيرانية خوفاً من أن يؤدي ذلك إلى إشعال شرارة تصعيد أكبر من شأنه أن يقلب الاقتصاد العالمي رأساً على عقب.


قال آرون ديفيد ميلر، الخبير في شؤون الشرق الأوسط الذي قدم المشورة لعدة إدارات جمهورية وديمقراطية، إن نشر نظام الدفاع الصاروخي "ثاد" (THAAD) هو مؤشر جديد على أن الولايات المتحدة تتوقع أن يكون الهجوم الإسرائيلي "شاملاً إلى درجة تدفع الإيرانيين إلى الرد".

وينضم نظام ثاد إلى أكثر من 50 ألف طن من الأسلحة والمعدات العسكرية التي أرسلتها الولايات المتحدة إلى إسرائيل منذ بدء الحرب في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وفقاً لوزارة الدفاع الإسرائيلية.

وتوعد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بشن هجوم مدمر ضد طهران رداً على قصفها الصاروخي الباليستي ضد إسرائيل في الأول من أكتوبر (تشرين الأول)، وقال غالانت يوم الأربعاء: "ستكون ضربتنا قوية ودقيقة وفوق كل شيء، مفاجئة. لن يفهموا ما حدث وكيف حدث".

وفشل الهجوم الإيراني، الذي أعقب اغتيال إسرائيل لمسؤولين رفيعي المستوى من إيران وحماس وحزب الله، في إلحاق أضرار جسيمة نتيجة للجهود الأمريكية والإسرائيلية لإسقاط الصواريخ، ولم يقع قتلى داخل حدود إسرائيل المعترف بها دولياً، وقُتل رجل فلسطيني في الضفة الغربية المحتلة.

ومع ذلك، أظهر القصف الصاروخي أن نظام الدفاع المتطور في إسرائيل يمكن التغلب عليه، مما يسمح لعشرات الصواريخ بضرب الأراضي الإسرائيلية.

وأمس، أفادت التقارير بأن طائرة مسيّرة تابعة لحزب الله نجحت في الإفلات من الدفاعات الجوية، وضربت قاعدة للجيش الإسرائيلي بالقرب من بلدة بنيامينا شمال إسرائيل، مما أسفر عن مقتل أربعة جنود إسرائيليين وإصابة سبعة آخرين على الأقل.

وقال المتحدث باسم البنتاغون، بات رايدر: "ستعزز بطارية ثاد نظام الدفاع الجوي المتكامل في إسرائيل، ويؤكد هذا الإجراء التزام الولايات المتحدة الراسخ بالدفاع عن إسرائيل، وكذلك حماية الأمريكيين في إسرائيل من أي هجمات صاروخية باليستية إضافية من قبل إيران".

متعلقات