الجمعة-18 أكتوبر - 11:39 ص-مدينة عدن

وحدة "بيسلماخ".. ماذا نعرف عن اللواء 828 الذي قتل السنوار؟

الجمعة - 18 أكتوبر 2024 - الساعة 07:00 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات




أعلنت إسرائيل الخميس أنها قتلت زعيم حركة حماس يحيى السنوار الذي تتهمه بأنه مهندس هجوم السابع من أكتوبر 2023، بينما أكد رئيس وزرائها بنيامين نتانياهو أن هذه الخطوة "المهمة" تمثّل "بداية النهاية" للحرب.
وأشار بيان الجيش الإسرائيلي أنه "على مدار الأسابيع الأخيرة تعمل قوات جيش الدفاع والشاباك بقيادة المنطقة الجنوبية العسكرية وفرقة غزة في منطقة جنوب قطاع غزة بناء على معلومات استخبارية لجهاز الشاباك وهيئة الاستخبارات التي أشارت إلى مناطق مشبوهة قد يتواجد في داخلها قادة حماس. قوة من لواء 828 عملت في المنطقة رصدت وقتلت ثلاثة مخربين. وبعد استكمال عملية تشخيص الجثة يمكن التأكيد أن المدعو يحيى السنوار قد قتل".
لواء 828 أو "بيسلماخ"
وتساءل البعض عن لواء 828 الذي قتل يحيى السنوار وماهي مهامه، ووفق ما قرأته العربية.نت عن هذه الوحدة التي تعرف أيضا باسم وحدة "بيسلماخ" فهي وحدة عسكرية متخصصة تتبع الجيش الإسرائيلي تأسست عام 1974، مسؤولة عن تدريب جميع قادة فرق المشاة ورقباء الفصائل، وتركز أيضا على تدريب الجنود على مهارات متنوعة في ميدان المعركة، بما في ذلك: القتال في المناطق المبنية وإزالة الألغام والتعامل مع المباني المفخخة والعبوات الناسفة.
كذلك الاستخدام التكتيكي للطائرات دون طيار لمراقبة الميدان والقتال البري والتدريب المكثف على مهارات المشاة والتعامل مع الأسلحة في ظروف الحرب.
تمتلك الوحدة أجهزة رادار متطورة وتقنية تقدم الدعم اللازم للكتائب القتالية وتستطيع من خلالها كشف الأنفاق وتقدم رؤية لتحركات الأهداف.
وتُعد هذه القوات جزءًا حيويًا من القدرات العملياتية للجيش الإسرائيلي، إذ تسهم في تجهيز الجنود بالمهارات اللازمة لمواجهة التحديات الميدانية، خصوصًا في سياق الحرب والعمليات الخاصة.


وقال بيان للجيش الإسرائيلي: "يعلن جيش الدفاع والشاباك أنه في ختام عملية مطاردة استغرقت عامًا كامل قضت يوم أمس قوات من جيش الدفاع في جنوب قطاع غزة على الارهابي المدعو يحيي السنوار زعيم حماس الارهابية. وكان المدعو السنوار دبر وخطط وأشرف على تنفيذ المجزرة المروعة في السابع من أكتوبر. لقد قاد السنوار منظمة حماس الإرهابية وروّج لإيديولوجيتها الدموية قبل الحرب وخلالها. كما كان مسؤولًا عن قتل واختطاف الكثير من الإسرائيليين".
وأضاف الجيش: "لقد تم القضاء على السنوار بعد سنة اختبئ فيها في قلب السكان المدنيين في المخابئ فوق وتحت الأرض وفي أنفاق حماس في قطاع غزة.. لقد نفذ جيش الدفاع والشاباك عشرات العمليات على مدار الأشهر الأخيرة والتي أدت إلى تقليص منطقة عمل يحيي السنوار مما أسفر أخيرًا في القضاء عليه".

متعلقات