الصحفي الرياضي المعروف ، كابتن عبدالله محمد عبده هاشم المسني ، لاعب نادي (الواي) ووحدة عدن ونادي الميناء في ذكرى وفاته ( 13 ) ( صور )

السبت - 14 سبتمبر 2024 - الساعة 02:09 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " كابتن محمود عبيد





كابتن عبدالله محمد عبده هاشم

13 سبتمبر 2024م
13 سبتمبر 2011م


الذكرى (13) الثالث عشر لوفاة ,

كابتن عبدالله محمد عبده هاشم ابو مازن ..

لاعب نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ووحدة عدن ونادي الميناء الرياضي والصحفي الرياضي المعروف ..

وهو شقيق كابتن شكري هاشم لاعب وحدة عدن ..

- عبدالله هاشم بدأ لعب كرة القدم منذ الطفولة في حارة حسين وحواري المنصورة والمدارس ..

- ويعود الفضل في تشجيعة وضمه لنادي الشبيبة المتحدة (الواي) للاستاذ فيصل صبري ..

- عام 1960م درس عبدالله هاشم الابتدائية والمتوسطة في الشيخ عثمان , والثانوية في معهد الاسماك في خورمكسر , ولعب مع منتخبات المدارس ..

- عام 1968م أنظم عبدالله هاشم لنادي الشبيبة المتحدة (الواي) عن طريق الاستاذ فيصل صبري وعمرة (14) سنة ولعب كرة القدم مع الاشبال وانتقل لفريق الشباب ثم لعب مع الفريق الاول في مركز المهاجم ..

- عام 1971م شارك ابو مازن مع الشبيبة المتحدة (الواي) ضد نادي الحسيني الرياضي على (كأس إيدكس) وفاز (الواي) 3 - 1 سجل الاهداف عبدالعزيز فارع هاتريك ..

- عام 1972م شارك عبدالله هاشم مع نادي الشبيبة المتحدة (الواي) في المبارآة على (كأس الفلاح) بعد الفوز على نادي شباب التواهي ..

- عام 1973م شارك عبدالله هاشم مع الشبيبة المتحدة (الواي) في الدوري العام وتحقيق المركز الثاني في دوري (الاستاذ الرياضي) بعد بطل الدوري شباب التواهي ..

- عام 1973م شارك عبدالله هاشم مع نادي الشبيبة المتحدة (الواي) في بطولة (كأس الشهيد الحبيشي) وتحقيق البطولة في دوري خروج المغلوب من مرتين في المبارآة النهائية مع نادي الاحرار الرياضي ..

- لعب عبدالله هاشم مع نجوم وعمالقة نادي الشبيبة المتحدة (الواي ) أمثال .. عبدالعزيز فارع ومحسن كليب وتوفيق عبده حسين وعمر علي سعيد ونجيب سعيد نعمان ومحمد ناصر برتوش وعمر محسن وناصر هادي ومحمد جعبل وعبدالله الهرر وأحمد قيراط ومرشد حسين ومحمود عبيد ومحمد سعيد سالم والسيد محمود ومحمود محسن وعبدالحميد غالب وعيدروس قاسم وأحمد رشاد وخالد محمد علي ورياض فضيل وعمر أبوعيشة وعلي سالمين وهاشم فضل وغيرهم من النجوم ..

- عام 1974م التحق عبدالله هاشم بالعمل في وزارة الثروة السمكية , ثم انتقل الى مكتب الشباب والرياضة – عدن , مدير ادارة الإعلام ..

- عام 1975م تم دمج نادي الشبيبة المتحدة (الواي) ونادي الهلال من اندية الشيخ عثمان تحت اسم نادي وحدة عدن واستمر يلعب مع نادي وحدة عدن ..

- موسم 1975م – 1976م شارك عبدالله هاشم مع وحدة عدن في اول دوري بعد دمج الاندية (دوري المجمع الرياضي) وحقيق وحدة عدن بطولة اول دوري بعد دمج الاندية ..

- عام 1977م انتقل عبدالله هاشم إلى نادي الميناء الرياضي في التواهي ، ولعب معه عدة سنوات مع نجوم نادي الميناء الرياضي .. جمال حبيشي ومحمد الحبشي وعبدالجبار عباس وسعيد موسى وطارق محسن وثاقب عقلان ونبيل الطحس وخالد محسن ورياض حسن ووليد اسماعيل ونجيب حبلين وجلال عبادي وجمال ادريس وفؤاد سعيد وغيرهم ..

- ترك عبدالله هاشم معشوقته كرة القدم من أجل الصحافة الرياضية والذي أصبح بعد ذلك واحد من الصحفيين المشهورين ..

- لقد رافق عبدالله هاشم عدة منتخبات لكرة القدم مع اليمن الجنوبي كإعلامي في عدة بطولات خارجية ..

- عام 1989م شارك عبدالله هاشم مع منتخب الشباب لليمن الجنوبي في بطولة كأس فلسطين في العراق , كإعلامي لبعثة منتخب الشباب , والذي تاهل الى دور الثمانية بقيادة المدرب كابتن عوضين ومساعده كابتن محمود عبيد ..

- كان عبدالله هاشم ذلك الإنسان الطيب والمتواضع , صاحب الاخلاق الجميلة , والمبادر في مساعدة الاخرين ومحبوب من كل زملائة الرياضيين ..

- عبدالله هاشم كان مراسل صحيفة الايام والايام الرياضي في عدن , ومراسل صحيفة الجمهورية في تعز ..

- عام 1998م ساهم عبدالله هاشم بالمساعدة في تجميع الكتاب عن المشوار الرياضي للاستاذ احمد محمد قعطبي الشخصية الرياضية والاجتماعية والحاصل على وسام اللجنة الأوليمبية الدولية ..

- عام 2011م توفى الصحفي عبدالله هاشم بعد سنوات من الآلام والمرض , ظل يصارع الموت بصمت , للاسف لم يجد من مسئولي الدولة اليمنية او وزارة الشباب والرياضة من يمد له يد العون والمساعدة وهو في أصعب اللحظات المرضية , وكان هناك أمل للعلاج في الخارج , وقد بذلوا بعض الرياضيين جهود في المناشدات لكل المسئولين لعلاجة ولم يستجيبوا ..

- انتقل الصحفي عبدالله هاشم إلى جوار ربه في 13 سبتمبر 2011م ، بعد معانات مع المرض عن عمر ناهز ال (59) عاما , قضى عمره في خدمة كرة القدم والصحافة الرياضية ..
- عبدالله هاشم متزوج وله (4) ابناء منهم (2) اولاد و (2) وبنتين ..
- عبدالله هاشم من مواليد 14 نوفمبر 1952م كريتر – عدن ..

كابتن محمود عبيد
عدن

متعلقات