بايدن يستضيف «قمة وداعية» لقادة «الرباعية»

السبت - 21 سبتمبر 2024 - الساعة 08:00 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات






يستقبل الرئيس الأميركي جو بايدن، نهاية هذا الأسبوع، في منزله بويلمنغتون في ولاية ديلاوير، قادة اليابان وأستراليا والهند، الأعضاء في تحالف «كواد» الذي عمل على تنشيطه خلال ولايته.

ويريد الرئيس الأميركي، الذي سيغادر البيت الأبيض في يناير (كانون الثاني) المقبل، أن يحتفي بهذه الطريقة «بعلاقاته الشخصية العميقة» مع رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، ورئيس الوزراء الياباني فوميو كيشيدا، ورئيس الوزراء الأسترالي أنتوني ألبانيزي، حسب الناطقة باسم البيت الأبيض كارين جان - بيار. بالإضافة إلى استقبالهم واحداً تلو الآخر لإجراء محادثات ثنائية في منزله العائلي على مسافة نحو 160 كيلومتراً من واشنطن، واختار مدرسته الثانوية السابقة لتنظيم اجتماع عمل مشترك وعشاء السبت.

ولن تكون نائبة الرئيس كامالا هاريس، المرشحة للرئاسة عن الحزب الديمقراطي، بعدما انسحب بايدن من السباق في يوليو (تموز)، حاضرة في هذه الاجتماعات التي ستتم في معظمها بعيداً عن أعين الصحافيين، كما ذكرت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأُسِّس الحلف الرباعي استجابة لكارثة تسونامي المدمرة عام 2004، ثم اتخذ منحى مؤسسياً أكثر عام 2007، لكنه شهد لاحقاً فترات مد وجزر.

مواجهة الصين


ويهدف الرئيس بايدن خلال هذه القمة الأخيرة لـ«الكواد» إلى وضع خطوات تضمن استمرار الدول الأربع في مواجهة نفوذ الصين المتزايد في آسيا. وقد وضعت إدارة بايدن مواجهة نفوذ الصين أولويةً لسياستها الخارجية في منطقة المحيطين الهادي والهندي.

وأراد بايدن أن يجعل الحلف فاعلاً «أساسياً على مدى سنوات» في منطقة تكتسي أهمية استراتيجية عالية. وقالت مسؤولة كبيرة في البيت الأبيض إنها متيقنة تماماً من ديمومة المجموعة الرباعية، مهما كانت نتيجة الانتخابات الرئاسية في نوفمبر (تشرين الثاني)، التي تواجه فيها كامالا هاريس، الرئيس الجمهوري السابق دونالد ترمب، الذي لم يخف تفضيله العلاقات الثنائية على المنصات متعددة الأطراف، لكنه مع ذلك ساعد في إحياء «كواد» خلال رئاسته.

ومن المتوقع أن يعلن القادة في نهاية القمة عن خطوات لضمان استمرار هذا التحالف، وتوقيع اتفاقات في مجال الشراكة البحرية في بحر الصين الجنوبي والاستجابة للكوارث الطبيعية والأمن الصحي.

وقال جون كيربي، منسق الاتصالات الاستراتيجية بالبيت الأبيض، خلال مؤتمر صحافي، صباح الجمعة، إن «استضافة القادة في منزل بايدن الخاص تُعد المرة الأولى التي يستضيف فيها الرئيس بايدن زعماء أجانب في ديلاوير، وهي تعكس اهتمام بايدن بعلاقته الشخصية مع كل زعيم، وإيمانه بأن هذه العلاقات الشخصية عنصر مهم في السياسة الخارجية». وأوضح أن المواجهات بين السفن الصينية والفلبينية في بحر الصين الجنوبي ستكون على رأس جدول الأعمال، كما أكد أن الزعماء الأربعة لديهم تفاهم مشترك حول التحديات التي تشكلها جمهورية الصين الشعبية.

وداع دبلوماسي

ويأمل بايدن في ترسيخ إرثه في السياسة الخارجية عبر إنجاح هذا التحالف، والتمهيد لاحتمال فوز المرشحة الديمقراطية كامالا هاريس ذات الأصول الهندية في الانتخابات الرئاسية، وهو ما سيشكل أهمية رمزية لقوة العلاقات الأميركية - الهندية، لا سيما في القمة التي تستضيفها الهند عام 2025.

وستكون هذه القمة هي المرة السادسة التي يجتمع فيها قادة «الرباعية»، حيث عقدت قمتان عبر الإنترنت، وأربعة لقاءات شخصية. وتفتتح هذه القمة أسبوعاً من النشاط الدبلوماسي المكثف للرئيس الأميركي، فيما ينتظر جميع حلفاء الولايات المتحدة نتيجة الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر. وسيلقي بايدن آخر خطاب رئيسي له الأسبوع المقبل في الأمم المتحدة في نيويورك، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

متعلقات