الأربعاء-02 أكتوبر - 11:24 ص-مدينة عدن

كيف سيكون الرد الإسرائيلي على إيران ومتى موعده؟.. «أكسيوس» يوضح

الأربعاء - 02 أكتوبر 2024 - الساعة 08:56 ص بتوقيت العاصمة عدن

"عدن سيتى" متابعات





قال مسؤولون إسرائيليون، إن إسرائيل ستشن «ردًا قويًا» على الهجوم الصاروخي الضخم الذي وقع أمس الثلاثاء، في غضون أيام، والذي قد يستهدف منشآت إنتاج النفط داخل إيران ومواقع استراتيجية أخرى.


هددت إيران، بأنها ستهاجم إسرائيل مرة أخرى إذا ردت بالقوة على نحو 200 صاروخ أطلقتها عليها الثلاثاء، وإذا حدث ذلك، يقول المسؤولون الإسرائيليون إن كل الخيارات ستكون على الطاولة، بما في ذلك توجيه ضربات للمنشآت النووية الإيرانية، بحسب موقع «أكسيوس».

وقال مسؤول إسرائيلي: «لدينا علامة استفهام كبيرة حول كيفية رد الإيرانيين على أي هجوم، لكننا نأخذ في الاعتبار احتمال أن يذهبوا إلى أبعد مدى، وهو ما سيكون لعبة مختلفة تمامًا».


ويشير العديد من المسؤولين الإسرائيليين إلى منشآت النفط الإيرانية كهدف محتمل، لكن البعض يقول إن الاغتيالات المستهدفة وتدمير أنظمة الدفاع الجوي الإيراني هي احتمالات أيضًا.

«أكسيوس» يقول: «قد يشمل الرد الإسرائيلي شن غارات جوية من طائرات مقاتلة، فضلًا عن عمليات سرية مماثلة للعملية التي قتلت مسؤول المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهرين».

الرد الإسرائيلي

وقال مسؤولون إسرائيليون، إن الرد الإسرائيلي سيكون هذه المرة أكثر أهمية.

وقال مسؤولان إسرائيليان، إن اجتماع مجلس الوزراء انتهى بعد عدة ساعات على أساس أنه سيكون هناك رد عسكري إسرائيلي ولكن دون قرار واضح بشأن طبيعة هذا الرد.


خلف الكواليس، قال مسؤول إسرائيلي كبير لوكالة «أكسيوس» إن أحد أسباب عدم اتخاذ القرار في اجتماع مجلس الوزراء، هو أن المسؤولين الإسرائيليين يريدون التشاور مع إدارة بايدن.

ورغم أن إسرائيل تعتزم الرد بمفردها، فإنها تريد تنسيق خططها مع الولايات المتحدة بسبب التداعيات الاستراتيجية للموقف.

وقال المسؤول الإسرائيلي، إن أي هجوم إيراني آخر ردًا على رد إسرائيلي سوف يتطلب التعاون الدفاعي مع القيادة المركزية الأمريكية، والمزيد من الذخائر للقوات الجوية الإسرائيلية، وربما أشكال أخرى من الدعم العملياتي الأمريكي.


وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الولايات المتحدة وإسرائيل تناقشان الرد على الهجوم الإيراني و«يبقى أن نرى» ما ستكون النتيجة.


وقال مسؤول أمريكي في محادثات بين إدارة بايدن والحكومة الإسرائيلية، أمس الثلاثاء، إن الولايات المتحدة أوضحت أنها تدعم الرد الإسرائيلي لكنها تعتقد أنه يجب أن يكون مدروسًا.

متعلقات