الحكم الدولي محمد احمد مقبل (المقبلي)، لاعب نادي الحسيني الرياضي، والمحاضر الدولي لحكام كرة القدم .. في الذكرى ( 6 ) لوفاته ( صور )

السبت - 05 أكتوبر 2024 - الساعة 03:25 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " كابتن محمود عبيد






محمد احمد مقبل (المقبلي)

30 سبتمبر 2024م
30 سبتمبر 2018م اللجنة

(6) السادسة لوفاة ,

الاستاذ محمد احمد مقبل منصور (المقبلي) ابو جمال

لاعب نادي الحسيني الرياضي المميز في خط الوسط , أيام النجوم للكبار والزمن الاجمل , والحكم الدولي ، والمحاضر الدولي للأحكام كرة القدم .. ومراقب الحكام الذي يخدم في عدن استهدف الرياضة وكل اليمن , ويصل على الوسام من الاتحاد الاسيوي لكرة القدم وهو وسام في الاتحاد الاسيوي , لايمنح إلا لمن يخدم الرياضة خلال 40 ـ 50 راحة ..

*لعب كابتن محمد الذهبي في حواري كريتر والمدرسة يابانيات خاصة بلاعب موهوب ..

*عام 1948م بدأت الدراسة الكبرى في مدرسة السيلة في كريتر والثانوية في كلية عدن بدار سعد مع اختيارات المدارس ..

*عام 1958م انظم لنادي الحسيني في كريتر سابقاً التلال حالياً ، لاعب في خط الوسط ومن اللاعبين المميزين أيام النجوم , ولا مع الحسيني ، وول مبارآة لعبها الفقيد المقبلي كانت مع تألق الحسين ضد نادي الهلال من الشيخ عثمان عندما في خط وسط إلى جانب نجوم الحسيني الكبار، في تلك الشاشة المرئية على كأس البطولة التي ذهبت لسبب الهلال بعد فوزه 2 - 1 في بداية ظهوره نجمنا المقبلي كلاعب أساسي في نادي حيث يستخدم ضد كل فرق منها عدن الشيبة (الواي) المحمدي والاحرار وشباب التواهي والجزيرة والهلال، تنوع المحمدي والشعب والعيدروسي والروضة والقطيعي وغيرها من الهند عدن ولحج وابين ..

*عام 1961م تخرج من مركز المحترفين المحترفين للمحترفين الحسين وتحصل على شهادة الدبلوم الاحترافي . *

عام 1964م كان كابتن محمد احمد المقبلي لازال لاعب مع نادي الحسيني ويحب للتحكيم بحكم اطلاعها على قانون تحكيم كرة القدم , كلفتة الجمعية الرياضية العدنية بادارة مبارآة شباب التواهي والاحاح , بعد اعتمار الحكم الادبي , ونجحت في ادارة اول مبارآة كحكم في كرة القدم . ، سوف يأتي بداية جديدة للانطلاق من الملاعب السابقة المحلية في كريتر ، كتب الصحف (مولد عدني يبشر بالخير) ..

*إستطاع ابو قصير مدة في جمال أن يكون أحد أبرز حكام كرة القدم ومنافس لحكام كرة القدم الانجليزية في عدن ..

* عرفت لاحقاً كل ملاعب كرة القدم للمدرج الذهبي سابقآ (الحبيشي حاليآ) خاص في العصر وصف جميل وهتفت له ولتحكيمه جماهير كرة القدم ..

*في 15 يناير 1965م تم تكليفين التالي من الجمعية الرياضية التالية سكرتير لجنة حكام اللجنة الحكام، المشاهير التاليين في تحكيم التالي. أهم ما بين أنديه عدنت قدراته ..

*أهم ابو جمال تجاه النصوص كحكم وحكم إدوارد، ومحاضر عربي إيجابي في قانون كرة القدم، اختير منذ تعيينه أمينا ويليامز ومختلف، وكأمين عام لاتحادات مختلفة ..

*عام 1965م قادماً لاحقاً لاحقاً لاحقاً من الحكم محمود آذن (فوكس)، حيث كان فوكس يصطحبه للقاء خاص بالحكام الانكليز، جوجلاً ما من الرياضي الأول سكرتير الجمعية الرياضية الحكم العدنية عبده علي أحمد، حيث يستخدم منه فنيا واداريا ..

*عام 1965م – 1967م كانت البداية (قبل الاعتماد عليه محاضراً) عربياً توصلياً ) يظهر النجم المقبلي في البرنامج الرياضي الذي يبث من تلفزيون عدن مع تغطية له الإعلامي الكبير جعفر مرشد، حيث كان المقبلي يسلط الضوء على قانون لعبة كرة القدم ..

*عام 1967م بعد الاستقلال بدأت تحكيم المبادئ الدولية لمنتخب عدن أمام الفرق الزائرة لعدن بعد استقلال الجنوب مثل المنتخب الوطني الروسي والفريق السويدي والمنتخب السوداني والمنتخب الاثيوبي والنادي الاسماعيلي المصري وغيره من الفرق .. كما تستمر في تحكيم الدوري العام ومباريات الكؤوس والمباريات الودية ..

*عام 1969م رش الاتحاد لكرة القدم العام في عدن الصباح المقبلي كثاني حكم لنيل الشارة الدولية في تحكيم كرة القدم بعد الحكم الدولي احمد الحقيقي ..

*في 10 أكتوبر 1969م شارك محمد احمد المقبلي مع الحكم الدولي كابتن نصير من مصر أثناء عمل دورة للحكم في عدن والمكلا ..

* عام 1970م رافقنا محمد متابعي نادي الشباب الرياضي إلى مصر كأول نادي يمثل رياضة عدن مع إضافة بعض النجوم من انديا عدن ، وقد بتحكيم بعض التأسيس في مصر منها الشباب الرياضي والترسانة وغيرها ..

* ساهمي في السبعينات حسب برامج هو اعدها في شرح قانون لعبة كرة القدم لجميع الانديه . كما ساهم في توعية المنتخبات الوطنية له في تلك السنوات ..

*عام 1970م تكليف حكمنا محمد المقبلي بتولى تحكيم البطولة العالمية للبطولة التي احتضنتها صنعاء على كأس 26 سبتمبر ، ومشاركة منتخب عدن ويمثله نادي الشباب الرياضي ومشاركة من مصر المطاعم الفاخرة النجوم من الهند عدن ، ومنتخب شمال اليمن , والمنتخب الليبي , شارك في تحكيم بطولة هذه البطولة بكل اكدار , وحصل على بطولة كأس 26 سبتمبر منتخب عدن الذي يمثل الشباب الرياضي ..

*في 29 ديسمبر 1970م تم تشكيل إتحاد كرة القدم بعدن عبدالله بن سلمان وكمال حيدر نائباً لمتابعة ومحمد احمد مقبل الامين العام ومحمد عبدالله فارع الأمين العام المساعد وعبدالله مدي أمين المال وياسين محمد عبدان امين مال مساعد حسين محمد الصافي ممثلا لأندية كريتر ، حسين عبدالله عبده مسلا لأندية المعلا والتواهي ، وعلي احمد عبدالباري ماسلا لاندية الشيخ عثمان والبريقة

*عام 1970م حتى 1974م كان حكمنا الدولي محمد المقبلي عضو بالهيئة المتخصصة لتحديد الشباب العربي لجامعة الدول العربية .. وعضو في اللجنة الرياضية المشهورة عن الهيئة المتخصصة متخصصين في الشباب بشكل خاص ..

*عام 1972م على مستوى الصحافه كان يقوم بتشكيل قانون لعبه كرة القدم في الصحافة بدعم من الاعلامي عبدالله محمد فارع ..

* عام 1972م شارك الفقيد المقبلي كسكرتير لبعثة المنتخب الوطني لكرة القدم في بطولة كأس فلسطين في العراق ..

*عام 1972م بعد ابو جمال أول محاضر لتخريج حكام في كرة القدم من مدرسي التربية والتعليم في عدن ..

*عام 1973م كان ابو جمال سكرتيرا للجنة التحضيرية العليا المؤتمر الرياضي العام الأول في الجنوب وبموجبه والعديد من المجلس الأعلى للرياضة في عدن ..

*عام 1973م كان حكمنا المقبلي مع الشارة الدولية، من خلال ترشيح الاتحاد العام لكرة القدم في عدن حكمنا محمد المقبلي كثاني حكم لنيل الشارة الدولية في تحكيم كرة القدم بعد الحكم الدولي أحمد الحقيقي، في بطولة كأس فلسطين في كل من بنغازي واترابلس في ليبيا ، والتي شاركت فيها كحكم أثناء مرافقته لمنتخب جنوب اليمن ، ((وجميع قد ترشح عام 1969م للحصول على الشارة الدولية)) ونجحت في تحكيم مباراتين في بطولة كأس فلسطين في ليبيا ، ونال شارة متجهة الدولية ..

*عام 1978م شارك مع الكابتن المصري لطيف في عدن ، أستاذ محاضر مساعد للحكم الدولي الرياضي المصري الجميل كابتن ..

*عام 1978م شارك الحكمي الدولي محمد المقبلي مع المنتخب الشباب الشباب بركات الاسيوية الشباب في بنجلاديش مرشح لإختيار الاستاذ احمد محسن احمد والمدرب كابتن انور غفوري ومحمد احمد مقبل حكم ومحمد عبدالله فارع الصحفي وعلي عمر طبيب ..

*عام 1978م شارك كحكم في ثنايا أقسام الاتحاد الاسيوي لكرة القدم بنجلادش ..

*عام 1980م شارك حكمنا الدولي محمد المقبلي في تحكيم مبارآة التلال وأهلي صنعاء في بطولة كأس اليمن التأسيسية انطلاقة 26 سبتمبر في صنعاء والتي برزت فيها التلال وكــرام فقيدنا الذهبي محمد المقبلي تقديرا لعطائه المتميز وإمكانياته كحكم كلاسيكي في إصدار الناصرة الأولى مباراة كأس اليمن بصنعاء بين شطري اليمن ..

*في 14 أكتوبر 1981م في قوة ثورة أكتوبر بالجنوب في عدن، إعتزل أبو جمال الصافية والحكيم بعد أن حقق حلمه لنيل الشارة الدولية من "الفيفا" على ملعب الشهيديشي في عدن ..

*عام 1981م شارك المقبلي في دورة التنظيم والاداره التي أنشأها الاتحاد العربي للألعاب الرياضية في المغرب ..

*عام 1982م تم اختيار محمد المقبلي عضو اللجنة الفنية باتحاد كرة القدم .. وبعد لجنة الملاعب ..

*عام 1983م ترأس ابو جمال لبعثة المنتخب الوطني لكرة القدم للجنوب في بطولة كأس العالم فلسطين في المغرب ..

*عام 1983م حصل محمد المقبلي على ميدالية ذهبية ودرع من المجلس الأعلى للرياضة في عدن إشارة مرور (10) سنوات على مراقبة المجلس الأعلى للرياضة ..

*عام 1985م الحكم والمحاضر الدولي المقبلي، والحكم والمحاضر الدولي زميل عوض اشتركا في اقامة دورة لتأهيل حكام عدن لكرة القدم ..

*عام 1986م – 1987م شارك محمد المقبلي مع جماعية احمد الكبير في دورتي الأساتذة المحاضرين العرب التي انضما لها في الرياض وحصلوا على شهادات معتمدين ومحاضرين عرب للحكام من الاتحاد العربي لكرة القدم في السعودية ..

*عام 1988م شارك فقيدنا القادمي في دورة الدراسات الفنية التي يحققها الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم في المغرب ..

*عام 1988م شارك ابو جمال كعضو لجنة الدراسات الرياضية للبطولة السادسة ابطال الأندية العربية لكرة القدم بالشارقة في العربية المتحدة ..

*عام 1989م حصل على المحاضر التالي على الميدالية الذهبية من مجلس الإمارات الاعلى للرياضة في عدن ..

* عام 1989م حصل المحاضر الدولي محمد المقبلي على درع اللجنة الأولمبية في عدن ..

*في مايو 1989م حصل المحاضر الدولي محمد المقبلي على درع من الاتحاد العربي للألعاب الرياضية ، في الفردية الذي أنشأ في مصر في اليوم الأولمبي العربي الأول تحت رعاية الرئيس المصري الأسبق تقديرا لدورة في العمل الأولمبي واعتباره واحدًا من رواد العمل الأولمبي العربي الأول في الوطن العربي . *

حصل جميع الحكام في الجنوب والشمال على الإرشادات الدولية عن طريق الحكم والمحاضر الكبير الدولي محمد المقبلي الذين تلقوا على محاضرات وهم وهم: سعد خميس وعبدالله باهيان وعلي حاجب ومحمد المسرج وزين صالح وأحمد بن عمرو وناجي أحمد حسن وعبدالله سالم ومحمد سنهوب ​​وعبدالواحد الخميس. وخلف البابلي وسيف غالب وعلي جوف الكثيرين ..

*في 19 فبراير 2006م حصل المحاضر العربي محمد المباركي على درع الشباب والطفولة في صنعاء كواحد من رواد الحركة الرياضية اليمنية خلال افتتاح المؤتمر الوطني للطفولة ..

*عام 2007م الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) ) حكمنا الدولي الأسبق والمحاضر العربي القادم مع جماعيه علي وحدين محاضرين شرق أستراليا لحكام كرة القدم، وذلك من خلال شعار الاتحاد اليمني لكرة القدم باعتمادهم محاضرين الأيرلنديين من (الفيفا)..

*في ديسمبر 2007م لمحاضرة باريسي أول محاضر لتخريج حكام رياضة كرة القدم في صنعاء ..

*هكذا اختار حكمنا الدولي تم اختياره من تحكيم الخبراء الى محاضرة لتأهيل حكام كرة القدم ، وخرجت مشاركا في الخروج من المحاضرات بعد اكتسابه للخبرات ، وتمت الاشتراك في إجادته للانكليزية في أن يكون محاضرا ولا باعتماد الاتحاد الدولي للفيفا ..

*عام 2010م حصل ابو جمال على درع كمشارك في الدورة كأس الخليج العربي ، خليجي (20) الذي اقيمت في عدن ..

*عام 2013م حصل فقيدنا قادمي على درع اتحاد كرة القدم فرع إب أثناء اختتام دورة الحكام المبدعين ..

*عام 2013م حصل ابو الجمال على درع مؤتمر اتحادات الحكام فرع إب خلال اختتام دورة الحكام الأصليين ..

*في يوليو 2013 حصل محمد المقبلي على درع من اتحاد كرة القدم فرع عدنا لجهوده وتذهب الديهوب إلى الرياضة نحو أكثر من نصف القرن وذلك في بطولة المريسي. في عدن ..

*عام 2013 حصل على الحكم الدولي الأسبق والمحاضر الدولي ومقيم حكام كرة القدم محمد المقبلي على الوسام الذهبي من الاتحاد الاسيوي لكرة القدم وهو اعلى وسام في الاسيوي، لايمنح إلا الرياضة لمن في الاتحاد أي من المنظمات خلال 40 ـ 50 عامًا . *

قال ابو جمال حيث حصل على الوسام الذهبي الآسيوي لو لم يكن اليمني لكرة القدم من المستوى المسؤول، لما حصل على ذلك الاستحقاق، والذي جاء تكريمًا للوطن والرياضة المحلية، كتب المقبلي وشكره الجزيل للشيخ أحمد صالح العيسي رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم. على مواقفه النبيلة نحوه ..

*عام 2013م كرمت اللجنة العليا للحكام المتوجه والمحاضر الدولي محمد أحمد المقبلي بترس لجنة الحكام بعد منحه الوسام الذهبي من الاتحاد الآسيوي لكرة القدم ..

*كرمت الاتحاد اليمني لكرة القدم المتميز والمحاضر الدولي المعترف به بدرع الاتحاد وشهادة ..

* شارك فقيدنا بتقييمات متعددة في العديد من التخصصات المتخصصة في القضاء في كندا ..

*في 22 سبتمبر 2013م صدر الشيخ أحمد العيسي رئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم اختيارًا حكمنا والمختار المقبل إداريًا، الاتحاد لشئون مطلوبة، ونائبًا للجنة الحكام العليا .. ومستشارًا للجنة الأولمبية الأولمبية الدولية. . . . . . . . . . . هناك لعبة كرة القدم في عدن .. وياتي هذا التكريما لما قدمته. في مجال محدد من نصف القرن ..

*حصلت على أكثر من (60) تقييمًا في مختلف المحافظات التي تقيمها في معظم المحافظات اليمنية ..

*انتقال الاستاذ محمد احمد مقبل المقبلي إلى جوار ربه في 30 سبتمبر 2018م، عن عمر ناهز ال ( 77) . ) ) وقضى كل عمره في خدمة كرة القدم والرياضة ..

*الفقيد محمد المقبلي متزوج وله (5) منهم (4) اولاد جمال واحمد ومعاذ ونجيب و (1) وبنت واحدة ..

*الفقيد محمد احمد مقبل من مواليد 10 أكتوبر 1941م كريتر – عدن ..

كابتن محمود عبيد
عدن

متعلقات