صحيفة أمريكية تتحدث عن عودة “تاجر الموت” الروسي لبيع الأسلحة للحوثيين (ترجمة خاصة)

الثلاثاء - 08 أكتوبر 2024 - الساعة 12:27 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي _متابعات



أفادت صحيفة "وول ستريت جورنال" الإثنين 7 أكتوبر/ تشرين 2024، بأن تاجر أسلحة روسي معروف يتوسط حالياً، في ييع الأسلحة الصغيرة لجماعة الحوثي المصنفة دوليًا في قوائم الإرهاب.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها، ترجمه للعربية "برّان برس" بأن تاجر الأسلحة الروسي "فيكتور بوت" والمعروف باسم "تاجر الموت"، خرج من سجن أمريكي منذ ما يقرب من عامين في صفقة مع موسكو مقابل نجمة كرة السلة الأمريكية بريتني جرينر، والآن عاد إلى العمل، محاولًا التوسط في بيع الأسلحة الصغيرة للجماعة المدعومة إيرانيًا.

وعن حياة الرجل أشارت الصحيفة إلى أنه "في عمره الـ 57، كما أن قصة حياته ألهمت فيلم هوليوود "سيد الحرب" لعام 2005، بطولة نيكولاس كيج، حيث أمضى عقودًا في بيع الأسلحة السوفيتية الصنع في إفريقيا وأمريكا الجنوبية والشرق الأوسط قبل أن يتم القبض عليه في عام 2008 في عملية سرية لإنفاذ القانون في الولايات المتحدة.

ووفقاً للصحيفة، فإنه منذ إطلاق سراح "بوت" انضم إلى حزب يميني متطرف مؤيد للكرملين وفاز بمقعد في جمعية محلية في عام 2023، ويبدو أنه يطوي الصفحة على أيامه كسمسار أسلحة، ولكن عندما ذهب مبعوثو الحوثيين إلى موسكو في أغسطس/آب للتفاوض على شراء أسلحة أوتوماتيكية بقيمة 10 ملايين دولار، واجهوا وجهاً مألوفاً: بوت ذو الشارب، بحسب مسؤول أمني أوروبي وأشخاص آخرين مطلعين على الأمر.

وقالت: "تتوقف عمليات نقل الأسلحة المحتملة، التي لم يتم تسليمها بعد، قبل بيع الصواريخ الروسية المضادة للسفن أو المضادة للطائرات والتي قد تشكل تهديدًا كبيرًا لجهود الجيش الأمريكي لحماية الشحن الدولي من هجمات الحوثيين".

وتطرقت في تقريرها، إلى قلق إدارة الرئيس الأمريكي "بايدن" من أن روسيا قد تزود الحوثيين بمثل هذه الأسلحة المتقدمة للرد على دعم واشنطن لأوكرانيا، ولكن لا يوجد دليل على إرسال هذه الصواريخ، أو أن بوت متورط في مثل هذه الصفقة.

ومع ذلك، حتى شحنات الأسلحة الصغيرة إلى الحوثيين ستواجه معارضة من واشنطن، التي صنفت المسلحين اليمنيين كجماعة إرهابية.

وفي التقرير "إن تسليح طرف متحارب في صراع الشرق الأوسط من شأنه أيضًا أن يمثل تصعيدًا لروسيا، التي كانت تعمل على تعزيز العلاقات الأمنية مع طهران ولكنها ابتعدت عمومًا عن المواجهة بين إسرائيل وأعدائها المدعومين من إيران".

وذكرت أن "ستيف زيسو" المحامي من نيويورك الذي مثل بوت في الولايات المتحدة، رفض مناقشة ما إذا كان موكله قد التقى بالحوثيين.

ووفق زيسو "لم يعمل فيكتور بوت في مجال النقل منذ أكثر من عشرين عامًا، ولكن إذا سمحت له الحكومة الروسية بتسهيل نقل الأسلحة إلى أحد أعداء أمريكا، فلن يكون الأمر مختلفًا عن قيام الحكومة الأمريكية بإرسال أسلحة وأسلحة دمار شامل إلى أحد أعداء روسيا كما أرسلتها إلى أوكرانيا".

وبحسب أشخاص مطلعين على الأمر، فإن صفقة الأسلحة الصغيرة التي قيل إن بوت كان يتوسط فيها كانت مع ممثلين حوثيين سافرا إلى موسكو تحت غطاء شراء المبيدات الحشرية والمركبات وزارا مصنع لادا. ولم يعرف الأشخاص المطلعون على الصفقة ما إذا كانت الصفقة يجري التفاوض عليها بناء على طلب الكرملين أم بموافقته الضمنية فقط. وفي حين كان الحوثيون يسعون للحصول على أسلحة روسية الصنع، لم تتمكن صحيفة وول ستريت جورنال من تحديد المصدر المحدد للإمدادات المخطط لها.

وقالت الصحيفة الأمريكية، إن المتحدث باسم الحوثيين رفض التعليق، كما لم يرد الكرملين على طلب التعليق.

وتوقعت أن "أول شحنتين ستكون في الغالب من بنادق AK-74، وهي نسخة مطورة من بندقية AK-47 الهجومية. ولكن خلال الرحلة، ناقش ممثلو الحوثيين أيضًا أسلحة أخرى قد يبيعها الجانب الروسي، بما في ذلك صواريخ كورنيت المضادة للدبابات والأسلحة المضادة للطائرات، وفقًا للمسؤول الأوروبي وأشخاص آخرين مطلعين على الأمر".

وقالوا إن عمليات التسليم قد تبدأ في وقت مبكر من شهر أكتوبر/تشرين الأول إلى ميناء الحديدة تحت غطاء الإمدادات الغذائية، حيث نفذت روسيا بالفعل عدة عمليات تسليم للحبوب.

وعندما أُطلق سراح بوت في صفقة تبادل الأسرى في ديسمبر/كانون الأول 2022، وصف مسؤولو البيت الأبيض ذلك بأنه قرار صعب ولكنه السبيل الوحيد لإخراج بريتني جرينر من سجون روسيا. وأكدوا أن بوت قضى بالفعل 12 عامًا في السجون الأمريكية.

بدوره قال مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في ذلك الوقت: "إن الحكومة الأميركية أجرت تقييماً للمخاطر التي قد تترتب على إطلاق سراح بوت قبل عملية التبادل وخلصت إلى أنها مقبولة".

وقال سوليفان: "نعتقد أننا قادرون على إدارة هذه التحديات، لكننا سنظل يقظين باستمرار ضد أي تهديد قد يشكله فيكتور بوت على الأميركيين، وعلى الولايات المتحدة في المستقبل".

وأضاف: "أود فقط أن أشير إلى أنه لا يوجد نقص في تجار الأسلحة والمرتزقة في روسيا".

ولم يستجب متحدث باسم مجلس الأمن القومي لطلب التعليق على أنشطة بوت الحالية. ومنذ إطلاق سراحه من السجن، ظهر بوت كثيراً على شاشة التلفزيون الروسي كمعلق على السياسة الروسية ومنتقد للولايات المتحدة، التي قال إنها عازمة على تفكيك روسيا. كما تم الاستشهاد به من حين لآخر في وسائل الإعلام الروسية باعتباره خبيراً في تجارة الأسلحة.

ولفت إلى أنه احتفظ بصورة للرئيس الروسي فلاديمير بوتن على جدار زنزانته طوال فترة احتجازه في الولايات المتحدة، وأيد بقوة غزو أوكرانيا.

وطبقاً لصحيفة "ول ستريت جورنال" "كانت مبيعات الأسلحة للحوثيين سبباً في تمديد مسيرة بوت التي امتدت لعقود من الزمان في بيع الأسلحة لبعض أكثر العملاء إثارة للجدل في العالم".

ووُلد بوت عام 1967 في دوشانبي، طاجيكستان، التي كانت آنذاك جزءاً من الاتحاد السوفييتي، وعمل مترجماً عسكرياً، وتعلم الفرنسية والإنجليزية والعربية والفارسية والبرتغالية. وأُرسل لمساعدة القوات الأنغولية خلال الحرب الأهلية في الثمانينيات.

وبعد حل الكتلة الشيوعية عام 1991، اشترى طائرات شحن عسكرية روسية واستخدمها لنقل قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة في أفريقيا. ظهر بوت لأول مرة في نظر الجمهور بعد أن فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات في عام 2005 بسبب مقايضته الأسلحة بالماس مع تشارلز تايلور، الرئيس الليبيري السابق ومجرم الحرب المدان. كما اتهمه خبراء الأمم المتحدة بانتهاك حظر الأسلحة الدولي المفروض على أنغولا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وفي عملية سرية عام 2008 تم القبض عليه في تايلاند، بقيادة عملاء إدارة مكافحة المخدرات الأمريكية متنكرين في هيئة متمردين يساريين كولومبيين.

وفي عام 2011 أدين بالتآمر لقتل أمريكيين ومحاولة بيع أسلحة للمتمردين الكولومبيين. وحُكم عليه بالسجن لمدة 25 عامًا

متعلقات