السبت-19 أكتوبر - 02:39 م-مدينة عدن

جبهة تحرير أوغادين تهدد بالتراجع عن اتفاق السلام مع إثيوبيا

السبت - 19 أكتوبر 2024 - الساعة 12:00 م بتوقيت العاصمة عدن

"عدن سيتي" متابعات





قالت قيادة الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين، إنها تعتزم إعادة النظر في اتفاق السلام الذي توصلت إليه مع الحكومة الإثيوبية في 2018 والذي أنهى أكثر من عقدين، من الصراع المسلح.

وقال المتحدث باسم الجبهة عبد القادر حسن هيرموغ إن الجبهة قررت ذلك بعد رفض الحكومة تنفيذ الوعود الأساسية في الاتفاق بما في ذلك إعادة التوطين والإدماج،حسب موقع الصومال الجديد اليوم السبت.
ويتزامن ذلك مع توتر العلاقات بين الجبهة والحكومة الإثيوبية بسبب وصف رئيس الأركان العامة للجيش الإثيوبي، الجنرال برهانو جولا لجبهة تحرير أوغادين بعدو لإثيوبيا، وداعم لمصر، الأمر الذي وصفته الجبهة باستفزاز.

واتهمت الجبهة الحكومة الإثيوبية بانتهاك حقوق السكان الصوماليين في إقليم أوغادين، بإجبار كبار السن، والسكان على التخلي عن هويتهم الصومالية علناً. كما أعربت الجبهة عن مخاوفها من الشائعات التي تفيد بأن إثيوبيا قد تغير اسم وعلم الإقليم ، وهو ما الجبهة اعتداء على الهوية الصومالية.

ويتزامن الخلاف بين الجبهة الوطنية لتحرير إقليم أوغادين والحكومة الإثيوبية مع تصاعد التوتر في منطقة القرن الإفريقي بسبب النزاع الناجم عن مذكرة التفاهم بين إثيوبيا وأرض الصومال، والتي اعتبرتها الحكومة الصومالية انتهاكا لسيادتها.

يذكر أن الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين جماعة مسلحة تطالب بانفصال إقليم أوغادين عن إثيوبيا، وتعتبر الجبهة أن الإقليم الذي يصنف إقليماً خامساً حسب التقسيم الإداري الإثيوبي، أرض تحتلها إثيوبيا منذ 1954.

متعلقات