الثلاثاء-02 يوليه - 05:22 ص-مدينة عدن

الذكرى ( 9 ) لوفاة ،كابتن ايوب جمعة ..لاعب شباب تريم، وكوكب، ومنتخب حضرموت، ومنتخب الجنوب لكرة القدم

السبت - 29 يونيو 2024 - الساعة 10:33 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " كابتن محمود عبيد





كابتن ايوب جمعة ..

20 يونيو 2024م
20 يونيو 2015م

الذكرى (9) التاسعة لوفاة ،

كابتن ايوب جمعة علي النوبي ابو لطفي ..

*عام 1950م ارسلوه اسرته مع اثنين من اخوانه الكبار وبعض من اقاربه إلى مدينة تريم في حضرموت للدراسة الدينية (الفقه وعلوم الشريعة) في رباط تريم ، بعد ذلك اخوانه واقاربه لم يكملوا دراستهم وعادوا الى تنزانيا , وبقى ايوب في تريم يواصل دراسته لمدة (6) سنوات ..

*عام 1956م لعب مباراة واحدة في كرة القدم مع شباب تريم , وظهر بمستوى جيد ..

*عام 1956م بدأت اسرته تأخر المصاريف ثم قطعوعها لغرض عودتة الى بلاده ..

*عام 1957م عرف ان في الشحر يوجد رباط ديني , يمكن أن يواصل دراسته , وايضاً كانت الشحر في ذلك الوقت فيها حركة تجارية , يستطيع مواصلة دراسته في الرباط الديني بالشحر ويجد عمل ليعيش منه , وقرر الانتقال الى مدينة الشحر ودرس فيها (سنة واحدة) واستقر في (مدينة سعاد) ..
*في الشحر درس في رباط السـيد عبدا لله بن عبدالرحمن بن محمد بن أحمد بن الشيخ أبي بكر بن سالم طيب الله ثراه ..
*وكان ايوب يمارس هوايته كرة القدم عصراً ، وقد سبقت أخباره عن امكانياته وقدراته وابدعاته لمسئولي نادي كوكب الصباح الرياضيونيو
شحر ، لهذا تقرب منه هؤلاء بعد ان توقعوا له مستقبلاً باهراً في مجال كرة القدم ..

*عام 1957م من هذا العام كان ايوب المحب وعاشق لكرة القدم , يتردد على تمارين نادي كوكب الصباح , ويعود الفضل بعد الله للمربي (منصور عبده أحمد) ورئيس النادي (عبد الله عبدالكريم الملاحي) في إلتحاقه بنادي الكوكب ..

*عندما بدأت ابداعات هذا الشاب البالغ من العمر (17) عاماً تظهر على الملاعب وتأتي بثمارها بما يطمح إليه ادارة نادي الكوكب .. حاولوا ايجاد له فرص عمل تساعده على حل مصاريفه اليومية ..

*لقد احبت الجماهير الرياضية ايوب بعد ما شاهدته وهو يصول ويجـول في الملعب , ويظهر مهاراته الفردية , التي دلت على موهبة نادرة غير مكررة في الملاعب عند اللاعبين الآخرين ..

*في الستينات تحدث عن أفضل مباراة لعبها ولازالت عالقة في ذهنه , قال هي كثيرة المباريات التي لعبها .. ولكن هناك مباراة بين كوكب الصباح وشباب الغيل أيام كابتن أحمد بن شيخان وفاز الكوكب 1 - 0 و سجل هذا الهدف كابتن ايوب .. وكان فريق شباب الغيل فريق قوي ومتكامل فنياً ..

*حول أسوأ مباراة لعبها كابتن أيوب قال : (مباراة الكوكب مع شباب الجنوب وكانت مباراة كاس وخسر الكوكب 1 - 3 ، وقالوا في هذه المناسبة البيت الشعري التالي :
أيوب وخاله طلع مغلوب ** طرحوا له ثلاثه شباب الجنوب ..

*عن المدافع الذي كان يخشاه قال : (المدافع الذي كنت أخشاه هو كابتن سالم سعيد سليم من أهلي الغيل) ..

*كابتن ايوب كان يتمنى أن يلعب مع الكوكب , اللاعب المتميز (محمد حسين الجحوشي) ..

*عام 1970م انظم اللاعب الكبير كابتن ايوب لمنتخب حضرموت وشارك في بطولة المحافظات التي اقيمت في ملعب الحبيشي في عدن ..

*في بداية عام 1972م شاركت مع نادي الشبيبة المتحدة (الواي) من الشيخ عثمان في مبارة ضد نادي كوكب الصباح بملعب الشحر وكان لي الشرف ان لعبت ضد كابتن ايوب جمعة التي كانت شهرته كبيرة بين جماهير الرياضة في عدن ..

*سبتمبر 1973م شارك المنتخب الوطني الاول في تنزانيا للعب مباراتين ودية ..
كان رئيس البعثة الاستاذ عبدالله الجرمل ومدرب المنتخب كابتن أنور غفوري واداري المنتخب الأستاذ محمد عبده زيد و الإعلامي محمد عبدالله فارع والمعالج علي عمر العطار ..
واللاعبين هم : حارس المرمى طارق ربان وحارس المرمى عادل إسماعيل عزام خليفة ومرشد حسين وعزيز عبدالرحمن وعبدالله الهرر وصالح هزاع وعبدالله مسعود وصالح حيدرة وعصام عمر ومحمد شرف وناصر هادي وعبدالله باعامر ومحمد جعبل ومحمود عبدي وأيوب جمعة وغازي عوض وعلي حسن أذن وجميل سيف ..
((كابتن أيوب جمعة)) نجم كبير من الشحر محافظة حضرموت .. ولأول مرة يسافر مع المنتخب .. لمساته جميلة وأهداف اجمل .. كابتن ايوب له أهل في تنزانيا .. بعد الوصول سمح المدرب وقيادة البعثة للنجم (أيوب جمعة) بالذهاب مع أقربائه الذين جاءوا للفندق , على أن يحضر في اليوم الثاني عصراً للتدريب مع المنتخب ..
لعب المنتخب مباراتين ودية .. الاولى المنتخب الجنوبي ضد (نادي الشباب) بطل الدوري التنزاني المطعم ببعض نجوم أندية العاصمة التنزانية ..
في الشوط الثاني الجماهير تدق الطبول وهتافات تريد نزول (كابتن أيوب جمعة) ، نزل (ايوب) والجماهير تصفق وتهتف بصوت واحد .. ايوب ايوب .. وقدم (أيوب) لمسات جميلة ومهارات فردية وتمريرات هات وخذ بين (أيوب وباعامر) انتهت المباراة بالتعادل السلبي صفر - صفر ..
-المباراة الثانية (منتخبنا الجنوبي ضد منتخب العاصمة التنزانية) ونظراً لمستوى (ايوب) العالي في المباراة السابقة لعب اساسي من البداية ، وسجلوا منتخب العاصمة التنزانية هدف على منتخبنا ، وفي الشوط الثاني مرر عزام خليفة كرة جميلة للنجم (ايوب جمعة) الذي استلمها ولعبها ل غازي عوض الذي سددها بقوة هدف التعادل 1-1.. وانهى الحكم المباراة ..

*عام 1975م بعد الدمج الاخير وتغيير تسميات الاندية , كانت اندية الشيخ عثمان نادي الفيحاء ونادي الهلال ونادي الشبيبة المتخدة (الواي) اندمجوا تحت اسم نادي وحدة عدن , وعدد اللاعبين كثير , ومدرب وحدة عدن كابتن عبدالعزيز فارع , اقرت الادارة السفر الى حضرموت واللعب مباريات في حضرموت الساحل والوادي , وكانت واحدة من المباريات ضد فريق الشحر لا اذكر باسم الكوكب او سمعون وكابتن ايوب لاعب في المباراة وكان خط الدفاع احمد القيراط وصالح هزاع وكنت انا محمود عبيد ومرشد في الظهيرين , في الشوط الثاني انفرد كابتن ايوب من منتصف الملعب وجرى خلفه صالح هزاع واشترك معه من الخلف وسقط ايوب واكتسرت يده , وثاروا علينا الجماهير وهتفوا ضد صالح هزاع ولاعبي وحدة عدن وخرجنا بمساعدة الامن الى المعسكر خلف الملعب , كانت مباراة لاتنسى بسبب حادثة كسر يد ايوب ..

*في 7 أغسطس 1981م اعتزل كرة القدم الجوهرة السوداء وأسطورة الملاعب في الشحر وحضرموت وكل الجنوب كابتن ايوب جمعة في ملعب بارادم بمهرجان كبير شارك فيه نجوم من كل حضرموت بعد ان تعمر في الملاعب حوالي (25) عاماً ..

*عن شعوره وهو يفارق كرة الدم , رد بألم :
((شعور لا يوصف أبداً)) ..

*حول ما اعطته كرة القدم وما أخذت منه , قال :
((لم تعطني كرة القدم اي شيء غير الشهرة)) ,
ولكن أنا الذي أعطيت كرة القدم الشي الكثير ..

*وكانت نصيحة كابتن ايوب لشباب كرة الدم , ((أولاً أن يتحلوا بالأخلاق الفاضلة داخل وخارج الملاعب ، ونصحهم بالابتعاد عن القات والتدخين , وترك السهر , وعليهم الاعتناء بأنفسهم من خلال التغذية الجيدة , والاستماع لتوجيهات مدرب الفريق)) ..

*كابتن ايوب هذا النجم العملاق , عفيف النفس لا يتكلم عن معاناته مطلقاً , ايوب الصامت والوفي والنجم الكروي الموهوب الذي قدم لمدينته الشحر وحضرموت والمنتخب الوطني كل ابداعاته , بعد مرضة بالقلب ودخوله العناية المركزة , دعوا له كل الرياضيبن في حضرموت بالشفاء والعودة لاسرته وهو بصحة وعافية ..

*حول الإختلاف بين لاعب الأمس واليوم قال : ((الفرق كبير لاعب الأمس كان يلعب دون أن ينتظر مقابل من أحد ولديه الروح القتالية واللياقة البدنية العالية والبنية الجسمانية ، واللاعب يلعب ليستمتع ويمتع الجماهير)) و ((لاعب اليوم مادي)) ..

*حول خليفة كابتن أيوب جمعة قال : ((لا يوجد إلى الآن أحد لعب بطريقتي)) ولكن لكل مهاجم طريقته ، وهناك مبدعون كثيرون ..

*كابتن ايوب هذا اللاعب الجوهرة والإسطورة ، والذي استطاع اختراق جميع التحصينات الدفاعية لكل الاندية وسجل اجمل الاهداف تقريباً في كل الفرق التي لعب امامها في ملاعب حضرموت وملاعب عدن ولحج وغيرها .. وكانت كرة القدم واللاعبين في عصرهم الذهبي في مدن الساحل الشحر والغيل والمكلا ومدن الوادي ، وعدن ولحج وابين في الستينات والسبعينات .. كابتن ايوب ظاهرة لا تتكرر ..

*حول أجمل هدف سجلة كابتن ايوب قال : الاهداف كثيرة ولكن يظل أبرزها ذلك الهدف الذي سجله من الكورنر مباشرة الى مرمى المنافس , وكان ضد أحد اندية المكلا ..

*قال كابتن ايوب عن المهاجمين الذين يرى أنهم يقاربون في مستواه , هم .. المهاجم (صالح عبد الله الصنح) والمهاجم (محمد صالح بن اسماعيل) من الديس الشرقية ..

*تم تكريم كابتن ايوب من عدة جهات منها المجلس الاعلى للرياضة قبل الوحدة , ووزارة الشباب والرياضة بعد الوحدة , والاتحاد اليمني العام لكرة القدم , وفرعه في حضرموت , وعدة جهات اخرى ..

*كابتن ايوب كان يفتخر بالهدية القصيدة الغنائية التي كتبها الشاعر الكبير حسين المحضار في يوم زواجة التي تقول :
الراضة الراضة ** هنوا الرياضة ** اللواء لها منصوب ** ليلة زفاف أيوب ** تم الأمل وتحقق المطلوب ** ياللاعب الفني ** جئنا لك نهني ** بارواحنا وقلوب ** ليلة زفاف أيوب **
تم الأمل وتحقق المطلوب ** أيوب وأمثاله **
أدوا الرساله ** ما ضيعوا الترتوب **

*في لحج عبدالله عوض شاذي لقبوه بيليه لحج ..
وفي حضرموت ايوب جمعة بيليه حضرموت ..

*انتقل كابتن ايوب إلى جوار ربه في 20 يونيو 2015م ، عن عمر ناهز ال (75) عاما , قضى عمره في خدمة كرة القدم ..

*كابتن ايوب متزوج ..

*كابتن ايوب من مواليد 1940م في بوجمبورا العاصمة السابقة لبوروندي وتقع في شرق افريقيا ..

كابتن محمود عبيد
عدن

متعلقات