الإثنين-08 يوليه - 10:23 ص-مدينة عدن

الذكرى ( 3 ) لوفاة ,كابتن فريد احمد سعد ، حارس مرمى نادي شباب التواهي وفريق شركة (شل) البريطانية ..( صور )

الجمعة - 05 يوليه 2024 - الساعة 06:00 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن " عدن سيتي " كابتن محمود عبيد






كابتن فريد احمد سعد

5 يوليو 2024م
5 يوليو 2021م



لذكرى (3) الثالثة لوفاة ,



لاعب كرة القدم , حارس مرمى نادي شباب التواهي وفريق شركة (شل) البريطانية ..

- أطلق عليه المعلق الرياضي الأستاذ عبدالمحسن لقمان لقب (الحارس العملاق) ..

- لعب كرة القدم في حواري التواهي وكان حارس مرمى متميز بين زملائه ..

- عام 1951م بدأ فريد سعد يدرس الابتدائية في المدرسة الحكومية بالتواهي ولعب مع منتخب المدرسة الابتدائية حارس مرمى , وشارك في دوري المدارس الابتدائية وحققوا الفوز بكأس المدارس الابتدائية ، وكان يشجعة على مواصلة لعب كرة القدم ، واختارا له مركز حراسة المرمى الأستاذان القديران ((أبوبكر عقبة)) و ((عبدالحميد باسودان))
ثم انتقل الى المدرسة المتوسطة , ودرس الثانوية في خورمكسر ..

- عام 1954م ايام بريطانيا وقبل بدء الدوري المدرسي لكرة القدم للاعبين (الطلاب) بالابتدائية ، كانوا يقومون بوزن اللاعبين قبل مشاركتهم في اللعب بالدوري المدرسي ، وصادف أن وزن فريد تخطى الوزن المطلوب وهو (70 رطلا) ، لانه كان يمتاز بجسم وطول ، مما اضطره إلى التوقف عن أكل الرز لمدة أسبوع ، وقد نقص وزنه وشارك في الدوري المدرسي ..

- عام 1960م انظم فريد سعد لنادي شباب التواهي الرياضي في مركز حراسة المرمى .. ايام اللعب الحافي , وتدرج بسرعة كلاعب في الناشئين والشباب والفريق الاول ..
تأسس نادي شباب التواهي
(TAWAHI YOUTH CLUB) (T.Y.C.)
في مدينة التواهي عام 1933م وكان يعرف عند التأسيس باسم (الموالدة) وبقت هذه التسمية تطلق عليه حتى عام 1947م ، وفي كتاب الرياضي الاول الفقيد الاستاذ عبده علي أحمد اشار إلى ان البدايات لشباب التواهي كانت تحمل اسم (الموالدة والاتحاد الاسلامي) وفي عام 1947م اصبح الاسم الرسمي نادي شباب التواهي والاتحاد الاسلامي في مدينة التواهي واول إدارة له كانت من التالية أسماؤهم :
1- محمد يحي حسن ميسري - رئيسا 2- عبدالكريم عمر العمراوي - أميناً عاماً 3- محمد حسين ربان - الأمين العام المساعد 4- طه سعد - مديراً للرياضة 5- سليمان سعيد - أمين المال 6- أحمد أمين 7- محمد ناجي 8- قاسم سيف 9- جلاب خان أعضاء إدارة ..
وكانت رئاسة نادي شباب التواهي العريق تضم أبرز الشخصيات المعروفين بعد المؤسسين وهم : محمد عبده نعمان وعبده خليل سليمان وسلام الرعدي وعبدالجليل الرعدي ومحمد عبدالله الذهب وطه محمد سعد وعبدالمنان ثابت وعبدالملك إسماعيل وإسكندر إسماعيل ومحمد عبده شطفة ومحمد البيحي ومحمد عبدالله فارع ..
كان موقع نادي شباب التواهي قبل الاستقلال يقع في حوش �المسرح الوطني حالياً� ، ثم انتقل موقع النادي بعد ذلك إلى جاراج قديم تحت عمارة ، وبعد الاستقلال الوطني انتقل موقع النادي إلى شقة في شارع الهلال ، وأخيراً استقر النادي في الموقع الحالي المعروف بنادي شباب التواهي ، نادي الميناء حالياً أمام ملعب الهلال الذي هو ملعب النادي ..

- في 8 يونيو 1961م صدر قرار الجمعية الرياضية العدنية بالزام كافة لاعبي اندية عدن بممارسة لعب كرة القدم بالاحدية في جميع مباريات وبطولات الجميعية الرياضية العدنية , ولعب فريد بالحداء ..

- عام 1962م عمل فريد بعد إنهاء دراسته الثانوية في شركة (شل) البريطانية ..

- لعب فريد سعد مع نادي شباب التواهي , ولعب أيضاً مع فريق شركة (شل) البريطانية ، وكان يضم نجوم ممتازين من لاعبي الأندية الرسمية أمثال : الشهيد محمد علي الحبيشي وعبدالجبار عوض ونصر شاذلي ومحمد عبده جبل وعبدالله علي صادق ومحمد عبدالحسين وصالح جار الله وعلي مقبل (الأوبلي) وصالح عريجة وجواد محسن ومحمد العكش وأحمد الحاج وغيرهم ..

- 19 مايو 1963م شارك فريد سعد مع نادي شباب التواهي في بطولة (كأس بريدجستون) في المبارآة النهائية ضد نادي القطيعي الرياضي الذي فاز 1- 0 سجل هدف نادي القطيعي انور غفوري , وحقق شباب التواهي المركز الثاني بعد نادي القطيعي البطل ..

- 4 سبتمبر 1963م شارك فريد مع شباب التواهي في بطولة (الدوري) في المبارآة النهائية ضد نادي القطيعي وفاز شباب التواهي ببطولة (الدوري) ..

- لعب كابتن فريد الى جانب أبرز نجوم شباب التواهي في الستينات وهم : عبدالقوي طمبش وعبدالله المنصوري وعبدالكريم هتاري وعباد أحمد وسليمان طربوش وعبدالرب يافعي وأحمد عمر وإسماعيل كوكني وحسن عيسى وعبدالله جامع والمجيدي وبوجي خان وهاشم عزيز ومحمود خان وعلي الطحس ومحمد عبدالله شطفه ومحمد الحربش ونجيب راجح وجعفرين وناصر وغيرهم ..

- ومن الاندية الاخرى الذي لعب ضدهم هم : نديم حزام وعباس غلام وإبراهيم علي أحمد وناصر الماس وأبوبكر طرموم وابوبكر عوض وإبراهيم صعيدي وعزام خليفة ومحمد شرف وصادق حيد وعبدالله خوباني واحمد محسن وسعيد دعالة وحسين دعالة واحمد قيراط وعمر علي سعيد ومحمد عمر وعوضين وسالم زغير وغيرهم ..

- كانت أقوى الاندية زمان : شباب التواهي والأحرار والشباب الرياضي والحسيني والقطيعي والشبيبة المتحدة (الواي) والهلال والجزيرة وغيرها ..

- عام 1965م لعب مباراة العمر بالنسبة له , وكانت المباراة بين شباب التواهي ونادي القطيعي , وصادف حينها وصول اللاعب البريطاني الدولي (بوبي تامبلنج) لاعب نادي تشلسي الإنجليزي الذي استضافه واستقدمه إلى عدن إحدى (شركات السجائر) ، حيث شارك مع نادي شباب القطيعي في مباراة العمر .. ولعب فيها كابتن فريد وتعتبر أحسن مبارياته ، وأطلق عليه المعلق الرياضي الأستاذ عبدالمحسن لقمان لقب (الحارس العملاق) ..

- عام 1965م بعد تألقه في المباراة ضد القطيعي بمشاركة لاعب تشلسي (بوبي تامبلنج) تم استدعائه للمشاركة مع منتخب عدن في الدورة العربية الرياضية الرابعة في كرة القدم في القاهرة , التي نظمتها جامعة الدول العربية في مصر ، ولكن لظروف قاهرة خاصة به اعتذر عن السفر مع المنتخب ..

- عام 1966م سافر كابتن فريد الى (أسمرا) وتدرب مع فريق نادي شباب أسمرا أثناء زيارت الى أسمرا ..

- عامي 1966م و 1968م شارك مع نادي شباب التواهي في المباريات الودية في حضرموت ولعب عدة مباريات ..

- في 25 أكتوبر 1969م كانت آخر مباراة لعبها في مشواره الرياضي مع شباب التواهي ضد الشبيبة المتحدة (الواي) على ملعب الحبيشي , وكانت المباراة المأسات ، أصيب فيها إصابة بليغة ,
انا كنت في دكة الاحتياط مع نادي (الواي) وشباب التواهي في الجانب الذي خلفهم مستشفى الشعب , في احدى الهجمات (للواي) وكان المهاجم مصطفى قيراط شقيق اللاعب الكبير احمد قيراط , وسدد مصطفى قيراط الكرة بقوة وصدها كابتن فريد وعادت الكرة للقيراط الدي سدد بقوه في لحظة قفزة كابتن فريد لمسك الكرة وجاءت قدم القيراط في حنجرة حارس المرمى فريد وكانت الاصابة قوية جداً بحيث كان يتألم ويجري الى منتصف الملعب وما كانش في اسعاف وتم نقلة الى المستشفى ..

- عام 1969م وبسبب الاصابه البليغة سافر كابتن فريد إلى بريطانيا للعلاج على نفقة والده ..
وأختفى بعدها عن الملاعب والأضواء وترك كرة القدم وعمره (25) عام ..

- الفرق من وجهة نظره بين مستوى لعب زمان واليوم كبير جداً ، لأن لاعب زمان كان يحب الرياضة ويعشق كرة القدم ، وكان يعتمد على مهاراته العالية وقوته الجسمانية ، عكس الآن .. بالرغم من التدريبات وطرق اللعب واهتمام الأندية باللاعبين .. لكن لاعب اليوم للأسف يفتقر إلى الحماس وعشق كرة القدم واهكابتنه المادي فقط ..

- انتقل كابتن فريد سعد إلى جوار ربه في 5 يوليو 2021م ، عن عمر ناهز ال (77) عاماً , قضى كل عمره في خدمة كرة القدم لاعب ومدير الرقابة والتفتيش المالي بشركة النفط ..

- كابتن فريد سعد متزوج وله (6) ابناء (1) ولد واحد و (5) بنات ..

- كابتن فريد سعد من مواليد 25 أغسطس 1944م التواهي - عدن ..

كابتن محمود عبيد
عدن

متعلقات