الأربعاء-02 أكتوبر - 01:20 م-مدينة عدن

هيئة التفاوض السورية تطالب الأمم المتحدة بالتدخل لحماية اللاجئين السوريين في لبنان

الأربعاء - 02 أكتوبر 2024 - الساعة 10:14 ص بتوقيت العاصمة عدن

"عدن سيتى" متابعات





دعت “هيئة التفاوض السورية” المعارضة مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، إلى التدخل لدى الجهات الدولية المعنية لتخفيف معاناة اللاجئين السوريين في لبنان وحمايتهم، وسط تصاعد التوترات والاعتداءات الموجهة ضدهم.

في رسالة بعث بها رئيس الهيئة، بدر جاموس، أعرب عن “قلق بالغ” إزاء الأوضاع المتدهورة في لبنان، والتي تعود بالضرر الأكبر على حياة المدنيين، وخاصة الفئات الأكثر ضعفًا من اللاجئين السوريين. وأشار جاموس إلى أن الأحداث القتالية الأخيرة تؤثر بشكل مباشر على أمن اللاجئين، محذرًا من “الاعتداءات الممنهجة” التي تستهدفهم وتهدد سبل عيشهم.


وأكد جاموس في رسالته أن حكومة دمشق ما زالت تعرقل عودة المواطنين السوريين إلى بلادهم، كما وردت تقارير تفيد باعتقال عدد من اللاجئين الذين حاولوا العودة من لبنان. وأضاف أن الحكومة تقوم بتوزيع اللاجئين العائدين في مراكز إيواء بعيدة عن منازلهم الأصلية التي هجروا منها، وهو ما يفاقم معاناتهم ويمنعهم من استعادة حياتهم الطبيعية.

وتأتي هذه المناشدة في ظل تصاعد التوترات السياسية والعسكرية في لبنان، والتي زادت من هشاشة وضع اللاجئين السوريين، خاصة بعد مقتل الأمين العام لـ”حزب الله”، حسن نصر الله، وما تبع ذلك من تداعيات أمنية.

متعلقات