السبت-19 أكتوبر - 04:44 ص-مدينة عدن

ترامب: السلام في الشرق الأوسط بات أكثر سهولة بعد مقتل السنوار

السبت - 19 أكتوبر 2024 - الساعة 02:00 ص بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي _متابعات




اعتبر المرشح الجمهوري للبيت الأبيض دونالد ترامب الجمعة أن مقتل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار يجعل السلام في الشرق الأوسط "أكثر سهولة".
ترامب "أنا مسرور بأن بيبي قرر القيام بما كان ينبغي عليه القيام به"، في إشارة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو.
وأدلى ترامب بتصريحه لدى وصوله إلى ديترويت في ولاية ميشيغان حيث سيعقد تجمعا انتخابيا عصر الجمعة، مضيفا أن نتانياهو "قام بعمل جيد".
ورأى أن "الرئيس جو بايدن يحاول صده في حين أن عليه على الأرجح القيام بعكس ذلك"، لافتا إلى أنه يعتزم التحدث إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي قريبا.
ونعت حماس الجمعة رئيس مكتبها السياسي يحيى السنوار الذي يشكّل مقتله ضربة قاسية للحركة الفلسطينية، مؤكدة أنها لن تفرج عن الرهائن المحتجزين منذ أكثر من سنة قبل أن توقف إسرائيل حربها في قطاع غزة.
قال خليل الحية القيادي بحركة حماس في كلمة له، اليوم الخميس، إن "حماس ماضية حتى إقامة الدولة الفلسطينية على كامل التراب الفلسطيني وعاصمتها القدس"، مؤكداً أن "الأسرى لن يعودوا إلا بوقف العدوان والانسحاب الإسرائيلي من غزة".
وأضاف، معلناً مقتل السنوار: "ننعى إليكم قائد معركة طوفان الأقصى يحيى السنوار".
وتابع: "السنوار واصل عطاءه بعد الخروج من المعتقل حتى اكتحلت عيناه بالطوفان العظيم".
وقتل السنوار، العقل المدبر لهجوم السابع من أكتوبر 2023 الذي بدأت على إثره الحرب في قطاع غزة، خلال عملية نفذها جنود إسرائيليون في القطاع يوم الأربعاء، وهو تطور جوهري في الصراع المستمر منذ نحو عام.

وقال زعماء غربيون إن مقتله يوفر فرصة لإنهاء الصراع، لكن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، قال إن الحرب ستستمر حتى عودة المحتجزين لدى حماس.

متعلقات