الأربعاء-23 أكتوبر - 01:33 ص-مدينة عدن

قائد إيراني يكشف أن إسرائيل قصفت قاعدة أصفهان بأبريل الماضي

الثلاثاء - 22 أكتوبر 2024 - الساعة 10:59 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي _متابعات




نفت إيران في 29 أبريل الماضي حدوث هجوم صاروخي إسرائيلي على مواقع في محافظة أصفهان وسط إيران والتي تضم منشآت نووية إيرانية. وأعلنت حينها بأن أصوات الانفجار نتجت عن إطلاق النار على أجسام طائرة. إلا أن قائد مقر "بقية الله" والقائد السابق للحرس الثوري اللواء محمد علي جعفري كشف اليوم الثلاثاء بأن إسرائيل استهدفت بصواريخ مواقع إيرانية في أصفهان.
إسرائيل أطلقت عدة صواريخ على قاعدة بأصفهان
وقال جعفري، خلال مراسم تأبين مساعد قائد الحرس الثوري عباس نيلفروشان الذي قُتل في بيروت بالغارة التي استهدفت أمين عام حزب الله حسن نصر الله: "إسرائيل أطلقت عدة صواريخ على قاعدة في أصفهان بعد عملية الوعد الصادق 1 التي نفذتها إيران".
وبحسب الفيديو الذي تناقلته مواقع إيرانية أضاف جعفري: "ماذا يمكن أن تفعل إسرائيل؟ يقولون إنها ستأتي إلى إيران بعد الانتهاء من حزب الله، ما هذا الكلام؟ لبنان جارة إسرائيل، ولا تملك حتى دفاعات جوية، والمقاومة والصمود في لبنان يخصان مجموعة محددة من الشعب اللبناني تُعرف باسم حزب الله.. إسرائيل لا تستطيع أن تصل إلى إيران على الإطلاق".
وأضاف اللواء جعفري: "إسرائيل بحاجة إلى استخدام الطائرات المتطورة التي أعطتها إياها الولايات المتحدة، وتحتاج إلى إذن من بعض الدول لاستخدام أجوائها لضرب إيران، كما فعلت بشكل محدود بعد عملية الوعد الصادق 1 عندما أطلقت عدة صواريخ على قاعدة في أصفهان".
وكالات أنباء إيرانية نفت حدوث أي هجوم
في منتصف ليلة 29 أبريل بتوقيت إيران، وردت تقارير متعددة تفيد بسماع عدة أصوات انفجارات في أصفهان وسط إيران.
وبعد ساعات، أكدت وكالة أنباء فارس، التابعة للحرس الثوري، سماع أصوات انفجارات في مدينة قهجاورستان الواقعة شمال شرق أصفهان، نقلاً عن "مصادر محلية".
وتقع هذه المدينة بالقرب من مطار أصفهان والقاعدة الجوية الثامنة التابعة للجيش الإيراني. وفي غضون ذلك، أفادت وسائل الإعلام بأن الرحلات الجوية في المطارات الإيرانية قد تم تعليقها لبضع ساعات.

وبدورها ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا" آنذاك أن نظام الدفاع الجوي في قاعدة أصفهان الجوية قد تم تفعيله في حوالي الساعة 4 صباحاً بالتوقيت المحلي في 29 أبريل. ونفت الوكالات وقوع أي هجوم صاروخي.
أجسام طائرة وليس صواريخ
ونقلت وكالة أنباء تسنيم في 29 أبريل 2024 عن "مصادر مطلعة" نفيها إصابة أي موقع بصواريخ في محافظة أصفهان. وفي الوقت نفسه، أرجعت وكالات الأنباء المحلية أصوات الانفجارات إلى تدمير ثلاث طائرات مسيرة في سماء أصفهان، كما نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول إيراني قوله إن أي هجوم صاروخي لم يحدث.
بالإضافة إلى ذلك، كان سیاوش میهن ‌دوست، القائد العسكري الأرفع في محافظة أصفهان التي تضم أهم المنشآت النووية والقواعد الجوية، قد أعلن أنه لم تحدث أي أضرار، وأوضح أن "الأصوات التي سُمعت في أصفهان كانت نتيجة إطلاق الدفاع الجوي النار على جسم مشبوه".
وتناقلت معظم وسائل الإعلام الإيرانية اليوم تصريحات اللواء محمد علي جعفري الذي كشف بعد نحو 6 أشهر بأن إسرائيل استهدفت قاعدة إيرانية في أصفهان بالصواريخ.

متعلقات