الخميس-24 أكتوبر - 01:36 ص-مدينة عدن

توصيات حديثة لوصف الأدوية الأفيونية للأطفال

الأربعاء - 23 أكتوبر 2024 - الساعة 11:00 م بتوقيت العاصمة عدن

عدن سيتي / متابعات





أعلنت الأكاديمية الأميركية لطب الأطفال (American Academy of Pediatrics) للمرة الأولى في مطلع شهر أكتوبر (تشرين الأول) الحالي، عن إرشادات واضحة حول كيفية وتوقيت وجوب قيام أطباء الأطفال والأطباء النفسيون بوصف المخدرات الطبية (opioids) للأطفال.

أدوية أفيونية
تأتي هذه الإرشادات بعد ازدياد الوصفات الطبية التي تحتوي على المواد الأفيونية للمراهقين للحالات المؤلمة التي لا تحتاج إلا إلى مجرد مسكن، أو لعلاج الاكتئاب، ما تسبب في إدمان الكثيرين لهذه المواد بعد ذلك.

وقالت الأكاديمية إن التوصيات تهدف إلى أن يكون لدى الأطباء بروتوكول عام للتعامل مع الألم، بحيث يكون العلاج فعالاً وآمناً في الوقت نفسه، على أن يتم إعطاء أقل جرعة كافية لتسكين الألم لأقصر وقت ممكن، حتى لا يحدث تعوّد على مستوى معين من المخدر في الجسم. وشددت التوصيات على ضرورة أن تتضمن الوصفات كتابة عقار «النالوكسون naloxone» (دواء مضاد لتأثير الأفيون opioid antagonist يستخدم في حالة الجرعات الزائدة وحدوث تسمم، ويمكن أن ينقذ حياة الطفل).

إفراط في وصف المخدرات الطبية
أوضح أطباء الأكاديمية أن المخدرات الطبية لا يمكن الاستغناء عنها، وأسهمت بالفعل في تخفيف حدة الآلام المبرحة لآلاف من المراهقين منذ بداية وصفها، لأن المسكنات العادية في كثير من الأحيان لا تكون كافية، خصوصاً في حالات الأورام المتقدمة. ولكن يجب أن تكون طريقة العلاج موحدة لكل حالة طبية مثل جرعات بقية الأدوية العادية ولا يترك الأمر لتقدير كل مراهق، حتى لا يحدث تسمم (Toxicity) في الدم نتيجة للجرعات الزائدة من المخدر.

ومن المعروف أن التعامل مع المخدرات الطبية مر بعدة مراحل في البداية لم تكن تستخدم على الإطلاق في الأطفال. ثم حدث إفراط في وصفها في السنوات الماضية. ونتيجة لحالات الإدمان والوفاة تحول الأمر إلى الاتجاه المعاكس تماماً، ولم يصفها مقدمو الرعاية الصحية حتى عندما احتاجها الأطفال. ولذلك أصدرت الأكاديمية هذه التوصيات لخلق نوع من التوازن في التعامل معها.

إعطاء مضادات الأفيون
قال الأطباء إن التوصيات بإعطاء «النالوكسون» (المضاد للأفيون) في نفس الوصفة الطبية للمخدرات الطبية كان بعد سنوات من النتائج الجيدة من الممارسة العملية على الأطفال بمستشفى الأطفال في فيلادلفيا بالولايات المتحدة. ولكن هذه الممارسات كانت خاصة بكل مستشفى على حدة. ولذا فإنه وبعد إضافته في التوصيات الإرشادية، سوف يساعد بشكل أكبر في التخلص من الخوف من وصف الأدوية الأفيونية، لسهولة الوصول إلى دواء مضاد لتأثير الجرعة الزائدة.

وفيات الأطفال بسبب الجرعات الزائدة
تبعاً لدراسة أجراها باحثون في قسم طب الأطفال بجامعة ييل (Yale) بالولايات المتحدة، توفي ما يقرب من 9 آلاف مراهق بسبب جرعات زائدة من الأدوية الأفيونية في الفترة من عام 1999 إلى عام 2016، بزيادة في معدل الوفيات بنسبة 268 في المائة. وحدث أغلب هذه الوفيات لمراهقين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاماً.

وضمن وفيات الأطفال دون سن 5 سنوات جراء الجرعات الزائدة العرضية (accidental) للأدوية بشكل عام، كانت الأدوية المخدرة هي السبب الأكثر شيوعاً للوفاة. ولذلك يمكن لوجود «النالوكسون» في المنزل أن يحمي من خطر الوفاة العرضية، بجانب أنه عقار آمن ولا يوجد ضرر لوجوده.

استخدام المسكنات البسيطة
أكدت التوصيات ضرورة التعامل مع الألم تبعاً لشدته، وإذا كان ألم الطفل خفيفاً فإنه يمكن استخدام الأدوية المسكنة البسيطة مثل الأسيتامينوفين (تايلينول) والإيبوبروفين (أدفيل). أما في حالة الألم الشديد فيمكن وصف الكودايين والترامادول فقط للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و18 عاماً، والذين يعانون من حالات مزمنة معينة أو بعد إجراءات مؤلمة، ولا يجب بأي شكل أن يتم إعطاؤه للأطفال أقل من عمر 12 عاماً.

متعلقات